مقياس رياضيات المؤسسة

يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لطلبة السنة الثانية علوم تجارية حيث

تعرف المؤسسة الاقتصادية جملة من المشاكل والصعوبات تعترض سبل تسييرها خاصة في وظائف التموين الانتاج التسويق الموارد البشرية .... وغيرها. تجعلها مهتمة في البحث في أمثلية الاستخدام للموارد المتاحة وفق طرق رياضية معتمدة أهمها البرمجة الخطية، مسائل النقل. حيث تعتبر إحدى الأدوات المهمة المستخدمة في عملية التسيير في المؤسسات الاقتصادية.

لذلك جاءت هذه المطبوعة موجهة بالخصوص لطلبة السنة الثانية شعبة العلوم التجارية ولجميع شعب ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، معدة لتغطية محاور مقرر مادة رياضيات المؤسسة التي تعتبر مادة من مواد السداسي الثالث ضمن الوحدة الاستكشافية.


مقياس رياضيات المؤسسة

يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لطلبة السنة الثانية علوم تجارية حيث

تعرف المؤسسة الاقتصادية جملة من المشاكل والصعوبات تعترض سبل تسييرها خاصة في وظائف التموين الانتاج التسويق الموارد البشرية .... وغيرها. تجعلها مهتمة في البحث في أمثلية الاستخدام للموارد المتاحة وفق طرق رياضية معتمدة أهمها البرمجة الخطية، مسائل النقل. حيث تعتبر إحدى الأدوات المهمة المستخدمة في عملية التسيير في المؤسسات الاقتصادية.

لذلك جاءت هذه المطبوعة موجهة بالخصوص لطلبة السنة الثانية شعبة العلوم التجارية ولجميع شعب ميدان العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، معدة لتغطية محاور مقرر مادة رياضيات المؤسسة التي تعتبر مادة من مواد السداسي الثالث ضمن الوحدة الاستكشافية.


 الرصید 1 / المعامل 2


الهدف من مادة الاعلام الالي2 هو تمكين الطالب من استخدام الحاسوب في حل مشكلة، تعلم مبادئ و هيكل البرمجة : الخوارزميات و الحلقات



السداسي الثالث: وحدة التعليم الأساسية

المادة الاقتصاد الكلي 1: الرصيد 6  / المعامل 2

الفئة المستهدفة: السنة الثانية علوم تجارية

الهدف من مادة الاقتصاد الكلي 1

اكتساب مھارة في تحدید مداخل دراسة الاقتصاد الكلي والنظریة الاقتصادیة الكلیة، وبعض المفاهيم والمجاميع الخاصة بالاقتصاد الكلي وحساب الناتج الوطني، النظرية الكلاسيكية في التوازن الكلي، التحليل الكلي الكينزي في ظل قطاعين، ثلاثة قطاعات، ومع وجود التجارة الخارجية.


الهدف من مادة الإحصاء 3

اكتساب مھارة في المفاھیم الإحصائیة، في مجال الاحتمالات والتوزیعات الإحصائیة، وتوزیع المعاینة، والاستدلال الإحصائي، والطرق الإحصائیة في الحیاة العملیة. بناء تراكمي مباشر للمادتين إحصاء 1 وإحصاء2 في السنة الأولى جذع مشترك