جامعة غرداية

كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية

قسم علم الاجتماع والديموغرافيا

 

محاضرات السداسي الثاني/ مادة منهجية وتقنيات البحث

تقدم لطلبة السنة أولى ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل

محتوى مادة منهجية وتقنيات البحث2:

       يتضمن برنامج مادة منهجية وتقنيات البحث2 عدة محاور ومحاضرات بيداغوجية مهمة مواصلة لخطوات البحث التي تم التطرق إليها في السداسي الأول. بناء على عرض تكوين السنة أولى ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل/ السداسي الثاني، لدينا خمسة محاور مهمة، أولها أنواع العينة وكيفية اختيارها، ثانيها متعلق بتقنيات جمع المعلومات من ملاحظة ومقابلة، استمارة، تحليل مضمون وسوسيومتري. أما المحور الثالث فيتم التطرق فيه إلى عرض البيانات وتبويبها، وفي المحور الرابع إلى التحليل الكمي والكيفي للبيانات، وفي الأخير لدينا منهجية التوثيق والاقتباس في المحور الخامس.

      ما يمكننا أن نلاحظه بالنسبة لهذه المحاور أنها تخص الجانب الميداني من بحوث الطلبة ودراساتهم، وأن عرضها بهذا الشكل لا يعني أبدا أنها منفصلة عن بعضها، أو عما سبقها من مواضيع في السداسي الأول. فقد تم التطرق في السداسي الأول إلى مرحلتي القطع الابستمولوجي والبناء، وهما مرحلتين تأسيسيتين مهمتين لموضوع البحث، وذلك من خلال سؤال الانطلاق، الاستكشاف، الإشكالية، والنموذج التحليلي من فرضيات ومفاهيم. وفي السداسي الثاني إلى الإثبات الذي يتم، وفق تقسيم كيفي وكمبنهود، من خلال ثلاثة عناصر أساسية وهي المعاينة، التحليل والاستنتاج.

 . هذا البرنامج هو برنامج عرض التكوين، وانطلاقا من مبدأ المرونة البيداغوجية، يمكن للأستاذ أن يعدله جزئيا متى بدا ذلك ضروريا، تحديدا بإضافة عناصر تبدو مهمة لإثراء أي محور من هذه المحاور. بعض العناصر المضافة ملونة باللون الرمادي في قائمة المحاور.

المحور الأول: العينات: مفهومها، أسس اختيارها، أنواعها، كيفية اختيارها واستخراجها، إشكالياتها

المحور الثاني: تقنيات البحث: المفهوم، أسس الاختيار، أنواعها: ملاحظة، مقابلة، استمارة، تحليل المضمون، سوسيومتري. إشكاليات الاختيار والتطبيق.

المحور الثالث: عرض البيانات وتبويبها

المحور الرابع: التحليل الكمي والكيفي للبيانات: المفهوم، الإشكاليات والعلاقة، الكيفية والمضمون

المحور الخامس: التوثيق والاقتباس

 

الأهداف البيداغوجية للمادة:

الحصول على معدل تكوين مناسب للنجاح في المادة

التمكن من منهجية البحث وأدواتها المختلفة، الأمر يعني هنا مذكرة التخرج ماستر تحديدا

التمكن من فهم العينات، أسس اختيارها واستخراجها وإشكاليات ذلك

التمكن من فهم تقنيات البحث وطرق تطبيقها من ملاحظة ومقابلة واستمارة.. والإشكاليات المرتبطة بذلك

التمكن من معرفة طرق عرض البيانات وتبويبها

التمكن من فهم معنى التحليل الكمي والكيفي وكيفية ذلك

التمكن من التحكم في تقنيات الاقتباس والإحالة

 

مراجع مهمة للتوسع والاطلاع:

       تشكل القراءات الواعية والمنهجية اليوم أساس التطور المعرفي للطالب، فبالنظر لتوسع مادة العلوم وتراكمها، تحديدا علم الاجتماع ومادة المنهجية، أصبح من المستحيل تغطية كل موضوعات عروض التكوين بشكل مفصل في مجرد مجموعة محاضرات غالبا محددة بالسداسي أو بالموسم الجامعي. لهذا يأتي جهد التعلم الذاتي والتوسع والتفصيل كجهد مستمر من الطالب ليواصل تعميق معارفه، وليتمكن من أدوات المعرفة والتعلم المهمة من نقاش ونقد..

     لهذا على كل طالب، وكل باحث علم أن يطالع بشكل منظم وعلمي كل ماله علاقة بمادته الدراسية من كتب ومقالات ومحاضرات..، بتصنيف ذلك من الأهم إلى المهم، ومن مراجع أصلية إلى ثانوية أو مساعدة..

مراجع عرض التكوين الرسمي أولى ماستر علم اجتماع التنظيم والعمل:

سأقدمها كما وردت في عرض التكوين:

جمال أبو شنب، أصول الفكر والبحث العلمي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2003.  

خير الله عصار، محاضرات في منهجية البحث الاجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1982

زيدان عبد الباقي، قواعد البحث الاجتماعي، ط2، مطبعة السعادة، القاهرة، 1974

عامر قنديلجي، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات، دار اليازوري العلمية، ط 1، عمان، 1999

عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، دار النهضة، القاهرة، 1993.

موريس أنجرس، منهجية البحث في العلوم الإنسانية، دار القصبة، الجزائر، 2004.

عبد الكريم بوحفص، دليل الطالب لإعداد وإخراج البحث العلمي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2006.

سعيد سبعون، الدليل المنهجي في إعداد المذكرات والرسائل الجامعية في علم الاجتماع، دار القصبة، الجزائر، 2012

فضيل دليو وعلي غربي، قضايا منهجية في العلوم الاجتماعية ،2011.

عبد الغني عماد، منهجية البحث في علم الاجتماع، دار الطليعة، بيروت، 2007.

عبد الباسط عبد المعطي، البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1985.

فضيل دليو، أسس البحث وتقنياته في العلوم الاجتماعية، ديوان المطبوعات الجامعية، قسنطينة، 1997.

• مراجع من اختيار أستاذ المادة باللغات العربية، الإنجليزية والفرنسية:

      يمكنني إضافة المراجع المهمة التالية، معتبرا إياها أكثر أهمية ودقة وتنوعا من مراجع عرض التكوين الرسمي خاصة بالنسبة للسداسي الثاني. سيجد الطالب أن بعض هذه المراجع تقليدي وبعضها إلكتروني، عليه فقط أن يبحث من خلال عنوان الكتاب، في حالة الكتاب الإلكتروني، في المكتبات الإلكترونية الكثيرة وسيحصل بكل سهولة على الكتاب إما قراءة أو تحميلا.

كتب باللغة العربية:

1.    كمبنهود ليك فان وكيفي ريموند، دليل الباحث في العلوم الاجتماعية، تر: الجباعي يوسف، المكتبة العصرية، بيروت

2.    مادلين غرافيتز، مناهج العلوم الاجتماعية، الكتاب الأول: العلم والعلوم الاجتماعية، ترجمة: عمار سام، مراجعة: الجيوشي فاطمة، ط1، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق، 1993

3.    مادلين غرافيتز، مناهج العلوم الاجتماعية، الكتاب الثاني: منطق البحث في العلوم الاجتماعية، ترجمة: عمار سام، مراجعة: الجيوشي فاطمة، ط1، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر، دمشق، 1993

4.    بوب ماتيوز وليز روس، الدليل العملي لمناهج البحث في العلوم الاجتماعية، ترجمة وتقديم وتعليق: الجوهري محمد، المركز القومي للترجمة، القاهرة، 2016

5.    جامعة محمد الخامس، المناهج الكيفية في العلوم الاجتماعية، تنسيق: الهراس المختار، ط1، منشورات كلية الآداب بالرباط، الرباط، 2002

6.    بوحوش عمار والذنيبات محمد محمود، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط4، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2007

7.    غريب سيد احمد، البحث الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1998

• كتب إلكترونية وورقية بالإنجليزية والفرنسية:

1.     C. R. Kothari, Research Methodology : methods and techniques, New age international publishers, third ed, new delhi, 2004

2.     BOUTILLIER Sophie et al,  méthodologie de la thèse et du mémoire, Studyrama, France, 2012

3.     DEPELTEAU François, la démarche d une recherche en sciences humaines : de la question de départ a la communication des résultats, De Boeck, 2eme ed, Québec, 2011

4.     CAMPENHOUDT luc Van, MARQUET Jacques et QUIVY Raymond, Manuel de recherche en sciences sociales, 5e éd, DUNOD, 2017


د. عبد القادر عكوشي

جامعة غرداية