وحدة التعليم: الاساسية

المادة: المرافقة المدرسية

 الرصيد:  5 المعامل: 2

أهداف التعليم: تزويد الطالب بقاعدة علمية فيما يخص الإصغاء النفسي في الوسط المدرسي، وكذلك تمكنه من وضع الإصغاء النفسي في سياق إطار العمل، وهذا يمكنهم من مساعدة التلاميذ

المعارف المسبقة المطلوبة :اطلاع الطالب على موضوعات مادة علم النفس المدرسي.

محتوى المادة

 ـ1-مدخل للإصغاء النفسي

ـ2-تعريف المرافقة النفسية

3-أنواع المرافقة النفسي

ـ 4-الخلفية النظرية للمرافقة النفسية.

.5-المرافقة النفسية والعملية الإرشادية

 .6-تقنية المرافقة النفسية

.7-فائدة المرافقة النفسية في الوسط المدرسي

8-مواصفات التي يجب أن يتمتع بها المرافق المدرسي عند القيام بالمرافقة النفسية.

طريقة التقييم: امتحان+ متواصل

المراجع:

-الدباغ فخري(1983) أصول الطب النفسي، ط3 ،بيروت،دار الطليعة.

عزت دري حسين (1986 )الطب النفسي ،ط3،الكويت،دار القلم.

عكاشة أحمد (1992)الطب النفسي المعاصر،القاهرة،مكتبة الأنجلو المصرية.