مقياس الإضطرابات السلوكية والانفعالية
وحدة التعليم: الأساسية
الرصيد: 4
المعامل: 2
برنامج المقياس
- تمهيد
1- مفاهيم ذات علاقة بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- تعريف الاضطراب
2- تعريف الانفعال
3- تعريف السلوك:
- تعريف السلوك السوي، والسلوك الشاذ
2- ماهية بالاضطرابات السلوكية والانفعالية:
1- الاضطرابات السلوكية من وجهة نظر المختصين
2- تعاريف بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- نسبة إنتشارها
4- محكات تحديد الإضطرابات السلوكية والإنفعالية
5- عوامل الإصابة بالإضطرابات السلوكية والإنفعالية
3- الأسس النظرية المفسرة للإضطرابات السلوك:
-1 النظرية السلوكية
-2 نظرية التحليل النفسي
-3 النظرية البيئية (الإتجاه البيئي)
-4 نظرية البيوفسيولوجية
4- تصنيفات خاصة بالإضطرابات السلوكية والانفعالية:
4-1- التصنيف جمعية علم النفس الأمريكية
4-2- تصنيف الطبي
4-3- التصنيف التربوي
5- خصائص المضطربين سلوكيا وإنفعاليا
6- تقييم وتشخيص الاضطرابات السلوكية والانفعالية
7- الخدمات النفسية والتربوية والاجتماعية للمضطربين سلوكيا وإنفعاليا
7-1 الخدمات النفسية
7-2 الخدمات التربوية
7-3 الخدمات الاجتماعية
8- أساليب تعديل السلوك
9- نماذج عن اضطرابات سلوكية وانفعالية بمرحلة الطفولة والمراهقة- Enseignant: Zineb Ouladheddar