وحدة التعليم : الأساسية

المادة : الدمج المدرسي

الرصيد: 05

المعامل: 02

 

أهداف التعليم ( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

 

§       تمكين الطالب من إدراك مفاهيم : الإدماج والاحتواء و الدمج)

§       استيعاب الطالب لسيرورة الإدماج المدرسي والمهني للافراد ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقات.

 

المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 

       معرفة حول النمو الحسي الحركي ، الإعاقات الحسية الحركية، الاضطرابات النمائية الشاملة

 

محتوى المادة:

 

مدخل عام:  تقديم عام للإدماج بناء على النصوص ( تذكير )

1-     مدخل مفاهيمي :

1-1           الإدماج ( فعل اجتماعي، إثراء إنساني، ضرورة اجتماعية، خيار أبوي، ...) ئ\

1-2           الإحتواء ( الاحتواء المدرسي، العوامل المسهلة للاحتواء، وسائل الاحتواء ،...)

1-3           الدمج

1-4           التكيف

2-    الفئة المستهدفة من الإدماج / الاحتواء ( تذكير)

2-1            عجزحسي

2-2           عجزحركي

2-3           تخلف ذهني

3-    أسس الإدماج المدرسي ( Aimé LABERGER )

3-1           الإدماج المكاني

3-2           الإدماج اللغوي

3-3           الإدماج البيداغوجي ( التعليم المشترك، الأقسام المدمجة،  الإدماج الفردي، الإدماج الجزئي و الكلي)

4-    الكيفيات والمحددات البيداغوجية

4-1           الأفراد المختصون

4-2           الهيئات المختصة

4-3           الوسائل و التقنيات المتخصصة

4-4           المدرسة ( مدمج/ مدمجة) ( البرامج ، الأساتذة، الكتب المدرسية، طرق التدريس و تعليمية المواد)

5-    خصائص و profil   نفسو-بيداغوجي للطفل المدمج

5-1           القدرات العقلية

5-2           الدافعية الذاتية

5-3           غياب الاضطرابات المصاحبة

5-4           الشراكة العائلية

6-    الإدماج المدرسي لذوي الإعاقات في الجزائر :

6-1           إدماج ذوي الصعوبات الحسية

6-2           إدماج ذوي الإعاقات العقلية ( حالة التوحديين)

 

طريقة التقييم: متواصل + امتحان

 

المراجع:

 

      وزارة التضامن الوطني ، دليل منهجي خاص بالأقسام المدمجة ( وثيقة سمعية )مطبوعة غير منشورة

 ASTRUC .B (2003). L’integration scolaire des enfants handicapés à l’école, colloque international sur l’intégration des handicapés  CNFPH, constantine.

 LABERGER, A. ( 1985) l’accueil des jeunes handicapés à l’école Handicap et inadaptation, les cahier du CTNERHI ,N° 32

  BEANGERIE, P et LELORS,G (1991) intégration scolaire et autisme, Paris :PUF

 Tremblay ,Ph ( 2012) inclusion scolaire dispositifs et pratiques pédagogique, Bruxelles :Deboeck :