وحدة التعليم : الأساسية
المادة : الدمج المدرسي
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم ( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
§ تمكين الطالب من إدراك مفاهيم : الإدماج والاحتواء و الدمج)
§ استيعاب الطالب لسيرورة الإدماج المدرسي والمهني للافراد ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقات.
المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
معرفة حول النمو الحسي الحركي ، الإعاقات الحسية الحركية، الاضطرابات النمائية الشاملة
محتوى المادة:
مدخل عام: تقديم عام للإدماج بناء على النصوص ( تذكير )
1- مدخل مفاهيمي :
1-1 الإدماج ( فعل اجتماعي، إثراء إنساني، ضرورة اجتماعية، خيار أبوي، ...) ئ\
1-2 الإحتواء ( الاحتواء المدرسي، العوامل المسهلة للاحتواء، وسائل الاحتواء ،...)
1-3 الدمج
1-4 التكيف
2- الفئة المستهدفة من الإدماج / الاحتواء ( تذكير)
2-1 عجزحسي
2-2 عجزحركي
2-3 تخلف ذهني
3- أسس الإدماج المدرسي ( Aimé LABERGER )
3-1 الإدماج المكاني
3-2 الإدماج اللغوي
3-3 الإدماج البيداغوجي ( التعليم المشترك، الأقسام المدمجة، الإدماج الفردي، الإدماج الجزئي و الكلي)
4- الكيفيات والمحددات البيداغوجية
4-1 الأفراد المختصون
4-2 الهيئات المختصة
4-3 الوسائل و التقنيات المتخصصة
4-4 المدرسة ( مدمج/ مدمجة) ( البرامج ، الأساتذة، الكتب المدرسية، طرق التدريس و تعليمية المواد)
5- خصائص و profil نفسو-بيداغوجي للطفل المدمج
5-1 القدرات العقلية
5-2 الدافعية الذاتية
5-3 غياب الاضطرابات المصاحبة
5-4 الشراكة العائلية
6- الإدماج المدرسي لذوي الإعاقات في الجزائر :
6-1 إدماج ذوي الصعوبات الحسية
6-2 إدماج ذوي الإعاقات العقلية ( حالة التوحديين)
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
المراجع:
وزارة التضامن الوطني ، دليل منهجي خاص بالأقسام المدمجة ( وثيقة سمعية )مطبوعة غير منشورة
ASTRUC .B (2003). L’integration scolaire des enfants handicapés à l’école, colloque international sur l’intégration des handicapés CNFPH, constantine.
LABERGER, A. ( 1985) l’accueil des jeunes handicapés à l’école Handicap et inadaptation, les cahier du CTNERHI ,N° 32
BEANGERIE, P et LELORS,G (1991) intégration scolaire et autisme, Paris :PUF
Tremblay ,Ph ( 2012) inclusion scolaire dispositifs et pratiques pédagogique, Bruxelles :Deboeck :
- Teacher: Keltoum Kebier