وحدة التعليم: الأساسية

المادة: اضطرابات التكيف المدرسي

الرصيد: 4

المعامل: 2

أهداف المقياس:

§        الإحساس بمدى خطورة سوء تكيف المتعلم في الوسط التربوي.

§        التعرف على نماذج من اضطرابات نفسية ومشكلات سلوكية في الوسط المدرسي.

§        اكتساب خلفية نظرية (النظريات الأساسية) في التعامل مع الاضطرابات والمشكلات.

§        محاكاة نماذج من الاضطرابات والمشكلات وفق ما هو محدد في توصيف المادة.

المعارف المسبقة المطلوبة: يتعين على الطالب الإلمام بـ:

-       خصائص مرحلتي الطفولة والمراهقة وسماتها.

-       مدرس علم النفس ونظرياته، مع التطبيقات التربوية الموجهة في كل مرحلة من المراحل.

-       قواعد تعديل السلوك مع نمط الإدارة الصفية المتبع في المدرسة.

 

محتوى المادة:

- لماذا صعوبة التكيف المدرسي؟

1- تناول اصطلاحي :

- التربية    -  قابلية التربية -   التكيف المدرسي .

* التكيف / عدم التكيف

*السلوك التكيفي .

* الحاجة والتكيف .

2- مميزات التلميذ ذو صعوبة التكيف .

* الذكاء

* التحصيل (المردود التربوي )

*السلوك العدواني .

*السلوك الانسحابي.

3- التناول النظري للتكيف

* العومل الاساسية للتكيف المدرسي

* ابعاد التكيف المدرسي

* مؤشرات التكيف المدرسي

* اضطرابات التكيف المدرسي

* التناول النسقي لاضطرابات التكيف المدرسي .

بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة : 

- التطرق لوضعيات سوء التكيف المدرسي .

- مناقشة حالات ووضعيات الصعوبات التكيفية.

- دراسة حالة.

- التناول الاصطلاحي والنظري لوضعيات سوء التكيف المدرسي .

- تحليل لممارسات تربوية / مدرسة تبرز صعوبة التكيف.