وحدة التعليم: الأساسية
المادة: اضطرابات التكيف المدرسي
الرصيد: 4
المعامل: 2
أهداف المقياس:
§ الإحساس بمدى خطورة سوء تكيف المتعلم في الوسط التربوي.
§ التعرف على نماذج من اضطرابات نفسية ومشكلات سلوكية في الوسط المدرسي.
§ اكتساب خلفية نظرية (النظريات الأساسية) في التعامل مع الاضطرابات والمشكلات.
§ محاكاة نماذج من الاضطرابات والمشكلات وفق ما هو محدد في توصيف المادة.
المعارف
المسبقة المطلوبة: يتعين على الطالب الإلمام بـ:
- خصائص مرحلتي الطفولة والمراهقة وسماتها.
- مدرس علم النفس ونظرياته، مع التطبيقات التربوية الموجهة في كل مرحلة من المراحل.
- قواعد تعديل السلوك مع نمط الإدارة الصفية المتبع في المدرسة.
محتوى المادة:
- لماذا صعوبة التكيف المدرسي؟
1- تناول اصطلاحي :
- التربية - قابلية التربية - التكيف المدرسي .
* التكيف / عدم التكيف
*السلوك التكيفي .
* الحاجة والتكيف .
2- مميزات التلميذ ذو صعوبة التكيف .
* الذكاء
* التحصيل (المردود التربوي )
*السلوك العدواني .
*السلوك الانسحابي.
3- التناول النظري للتكيف
* العومل الاساسية للتكيف المدرسي
* ابعاد التكيف المدرسي
* مؤشرات التكيف المدرسي
* اضطرابات التكيف المدرسي
* التناول النسقي لاضطرابات التكيف المدرسي .
بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة :
- التطرق لوضعيات سوء التكيف المدرسي .
- مناقشة حالات ووضعيات الصعوبات التكيفية.
- دراسة حالة.
- التناول الاصطلاحي والنظري لوضعيات سوء التكيف المدرسي .
- تحليل لممارسات تربوية / مدرسة تبرز صعوبة التكيف.
- معلم: Brahim Tametelt