وحدة التعليم: أساسية

المادة: التخلي عن الدراسة وعدم التأهيل  

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف المقياس:

·        التعرف على مشكلة التخلي المدرسي وتحديد بعض المفاهيم القريبة منه.

·        استيعاب عوامل التخلي عن المدرسة وعوامل الخطر.

·        وعي آثار التخلي عن المدرس: عدم التأهيل ، وعوامل عدم التأهيل,

المعارف المسبقة المطلوبة:

-       القدرة على توظيف الأدوات والأساليب المنهجية؛ من أبرزها الملاحظة والمقابلة "حس استشعار الظواهر".

-       امتلاك ملكات عقلية عليا في التحليل التركيب والتقويم خاصة.

-       القدرة على التأمل والاستنتاج بالتالي الاستشراف والتخطيط الموجه.

محتوى المادة:

1-          مدخل مفاهيمي :

§       تحديد المفاهيم :

¯      (الفشل المدرسي  échec scolaire

¯      التخلي الكلي أو الإنقطاع  Déscolarisation.

¯      التخلي الجزئي Décrochage.

¯      الهجر المدرسي L’adandonscolaire.

¯      الهدر déperdition.

¯      الطرد ، الخروج المبكر من المدرسة، الخروج من النظام المدرسي بدون تأهيل، شباب غير  المؤهل، .... (

2-          مشكلة التخلي:

§       المقاربة بعوامل الخطر.

§       أنواع التخلي.

§       السياسات التربوية في وجه التخلي المدرسي.

3-          عدم التأهيل:

§       التأهيل.

§       الكفاءة والتأهيل.

§       عوامل عدم التأهيل.

×       ديموقراطية التعليم

×       الاكتظاظ

×       تضخم حاملي الشهادات

×       قلة مناصب العمل

×       عدم توافق التكوين مع مناصب العمل

الأعمال الموجهة:

على كل طالب إعداد بحث يشمل النقاط الآتية:

-       دراسة نظرية لمتغير التخلي عن الدراسة أو عدم التأهيل: يشمل البحث على المفهوم، الأسباب، حلول وتوصيات.

-       دراسة ميدانية تتمثل في:

·        إعداد بطاقة مقابلة نصف موجهة: برمجة جلسة مع متعلم تسرب من الدراسة أو معلم في موضوع التأهيل.

·        تقديم تقرير شامل ودقيق عن الحالة "المعلم أو المتعلم".