وحدة التعليم: أساسية
المادة: التخلي عن الدراسة وعدم التأهيل
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف المقياس:
· التعرف على مشكلة التخلي المدرسي وتحديد بعض المفاهيم القريبة منه.
· استيعاب عوامل التخلي عن المدرسة وعوامل الخطر.
· وعي آثار التخلي عن المدرس: عدم التأهيل ، وعوامل عدم التأهيل,
المعارف المسبقة المطلوبة:
- القدرة على توظيف الأدوات والأساليب المنهجية؛ من أبرزها الملاحظة والمقابلة "حس استشعار الظواهر".
- امتلاك ملكات عقلية عليا في التحليل التركيب والتقويم خاصة.
- القدرة على التأمل والاستنتاج بالتالي الاستشراف والتخطيط الموجه.
محتوى المادة:
1- مدخل مفاهيمي :
§ تحديد المفاهيم :
¯ (الفشل المدرسي échec scolaire
¯ التخلي الكلي أو الإنقطاع Déscolarisation.
¯ التخلي الجزئي Décrochage.
¯ الهجر المدرسي L’adandonscolaire.
¯ الهدر déperdition.
¯ الطرد ، الخروج المبكر من المدرسة، الخروج من النظام المدرسي بدون تأهيل، شباب غير المؤهل، .... (
2- مشكلة التخلي:
§ المقاربة بعوامل الخطر.
§ أنواع التخلي.
§ السياسات التربوية في وجه التخلي المدرسي.
3- عدم التأهيل:
§ التأهيل.
§ الكفاءة والتأهيل.
§ عوامل عدم التأهيل.
× ديموقراطية التعليم
× الاكتظاظ
× تضخم حاملي الشهادات
× قلة مناصب العمل
× عدم توافق التكوين مع مناصب العمل
الأعمال الموجهة:
على كل طالب إعداد بحث يشمل النقاط الآتية:
- دراسة نظرية لمتغير التخلي عن الدراسة أو عدم التأهيل: يشمل البحث على المفهوم، الأسباب، حلول وتوصيات.
- دراسة ميدانية تتمثل في:
· إعداد بطاقة مقابلة نصف موجهة: برمجة جلسة مع متعلم تسرب من الدراسة أو معلم في موضوع التأهيل.
· تقديم تقرير شامل ودقيق عن الحالة "المعلم أو المتعلم".
- معلم: Brahim Tametelt