محاضرة : ادارة الصحة و السلامة المهنية
1- مفهوم السلامة المهنية:" هو العلم الذي يتعلق بالتعرف و التقييم و السيطرة على ظروف العمل المختلفة التي قد تؤدي إلى اصابة العاملين و تعرض صحتهم"
كما تعرف على أنها"توفير ظروف عمل أمنة و مناسبة لكل من العامل و اداة العمل"
" هي تلك النشاطات والإجراءات الإدارية الخاصة بوقاية العاملين من المخاطر الناجمة عن الأعمال التي يزاولونها ومن أماكن العمل التي قد تؤدى إلى إصابتهم بالأمراض والحوادث" .
2- الفرق بين السلامة المهنية و الامن الصناعي:
السلامة المهنية |
الامن الصناعي |
- يرتبط بكل أنواع العمل داخل المصانع و خارجها. - يرتبط بمنع الحوادث و الاصابات و العناية بالغذاء المتوازن |
- يرتبط بالصناعة و المصانع. - يرتبط بمنع الحوادث و الاصابات |
كما أن السلامة والصحة المهنية تتضمن نظامين متكاملين هما:
1. السلامة المهنية التي توفر وقاية للموارد البشرية من أخطار وحوادث العمل.
2. التأمينات الاجتماعية التي توفر رعاية وحماية ضد الأخطار المختلفة التي يتعرض لها الموظف في موقع العمل ومن أنواع التأمينات ما يلي:
1.2- تأمين إصابة العمل وأمراض المهنة: وتتضمن مخاطر حوادث العمل وأمراضه التي تصيب العاملين بسبب اشتغالهم في مهنة معينة وهى مخاطر المهنة.
2.2- التأمين الصحي: لتأمين الوسائل العلاجية في حالة المرض.
3.2- تأمين البطالة: يوفر تعويضاً للفرد العامل الذي يملك القدرة على العمل والرغبة فيه ولكن لا يجده .
3- اهمية السلامة المهنية :تظهر أهمية السلامة المهنية من خلال :
ü تجنب حوادث العمل التي تكلف مبالغ كثيرة و ذلك لرفع الروح المعنوية لدى العاملين لزيادة كفايتهم الانتاجية كما ونوعا.
ü توفير بيئة عمل صحية و قليلة المخاطر.
ü التقليل من الاثار النفسية الناجمة عن الحوادث و الأمراض الصناعية.
ü تدعيم العلاقة الانسانية بين الادارة و العمال، كما انها تخلق السمعة الجيدة للمؤسسة اتجاه المنافسين.
4- أهداف السلامة و الصحة المهنية :تهدف السلامة المهنية إلى الحد من الأخطار التي يواجهها العامل بسبب استخدامه لمختلف الالات و المعدات، وكذلك السلامة الصحية من الأمراض الناتجة عن ممارسة الأعمال المهنية. و عليه تسعى السلامة المنهية إلى تحقيق الاهداف الاتية:
ü حماية العنصر البشري (العامل)
ü تحديد طرق الأداء و تسييرها بأقل المجهودات و أقل المخاطر.
ü رفع المستوى الفني للعاملين (التدريب المستمر).
ü منح الثقة في المنشآت الاقتصادية و تشجيعها باستمرار.
ü المشاركة في تنمية الاقتصاد القومي
ü خلق الوعي لدى العاملين فيما يتعلق بالأساليب والطرق الآمنة لأداء العمل وأهمية الالتزام بقواعد السلامة والتي من شأنها تدعيم السلامة والصحة المهنية وكذلك رفع معنويات العاملين وزيادة ثقتهم بأنفسهم وبالتالي زيادة إنتاجيتهم .
ü تخفيض كلفة الإنتاج وذلك بتوفير الأموال التي تدفع نتيجة وقوع حوادث العمل من تعويضات ومصارف علاج ونقل وإصلاح واستبدال المعدات والأجهزة أو المنشآت التي تتعرض للتلف والدمار.
ومن هذا المنطلق فان برامج السلامة المهنية تعتنى ب:
- الفرد.
- الالة
- الاقتصاد
- المجتمع
5- مفهوم إدارة الصحة و السلامة المهنية: هي الإدارة التي تقع عليها مسئوليات وواجبات الإدارة والتوجيه والتخطيط والتنفيذ والمتابعة لكل ما يتعلق بالأمن والسلامة المهنية في المؤسسة آو المنشآت ووضع القواعد والتعليمات الفنية لضمان سلامه العاملين والممتلكات والبيئة ووضع استراتيجية سواء في برامج التدريب أو التثقيف والوعي التي يمكن من خلالها الارتقاء بمستوى أداء العاملين ومستوى وضع السلامة المهنيين للوصول إلى المعايير الجودة في السلامة المهنية
6- مهام و مسؤوليات إدارة الصحة و السلامة المهنية: لتحقيق أهداف السلامة و الصحة المهنية لابد من توفر مهام و مسؤوليات تقوم بها إدارة الصحة و السلامة المهنية و هي كما يلي:
- بذل الجهود لتدعيم النشاط الوقائي و التوعية بمصادر الأخطار.
- تبصير العاملين بالأضرار الصحية و المادية التي قد تؤثر على صحتهم و سلامتهم.
- إثارة اهتمام العاملين دائما و حثهم على إتباع برامج السلامة و الصحة المهنية.
-عقد الدورات التدريبية و التثقيفية للأطقم العاملة و القائمة على أجهزة السلامة و الصحة المهنية.
- إجراء الدراسات و البحوث المستثمرة ذلك لتحديد أفضل طرق الأداء المهني و أكثرها أمنا للعاملين
7- أدوات تنفيذ نظام الصحة و الأمن في العمل :لتنفيذ نظام الصحة والأمن في العمل على المؤسسة أن تعد سياستها اتجاه هذا المجال معترفا بها من طرف إدارتها على أعلى مستوى ويجب أن يوضح الأهداف العامة المتعلقة بالصحة والأمن والالتزامات المتخذة من أجل تحسين الأداء في الصحة والامن، هذه السياسة يجب أن تأخذ في الاعتبار النقاط التالية :
- يتم إعدادها على مستوى طبيعة ومدى المخاطر المتعلقة بالصحة والأمن على مستوى المؤسسة.
- تتضمن الالتزام بالتحسين المستمر.
- تتضمن الالتزام بالتطابق مع التشريعات الجاري العمل بها فيما يتعلق بالصحة والأمن والتزامات أخرى على مستوى المؤسسة.
- إجراءات كتابية التنفيذ والتحديث) يتم تبليغها لكل العمال لتحسينهم بالتزاماتهم الشخصية حول الصحة والأمن في العمل.
- يجب أن تكون في متناول الأطراف المهتمة؛
- يجب أن يخضع للمراجعة الدورية للتأكد من بقائها مناسبة بالمؤسسة.
8- نتائج العمل بنظام الصحة والسلامة المهنية:
يمكن أن تقسم نتائج العمل بنظام الصحة والسلامة المهنية إلى نتائج مباشرة ونتائج غير مباشرة وهي كما يلي:
* نتائج مباشرة: من خلال تعرف العامل على الخطر الكامن في العمل ومعرفة سبل تلاقيه يؤدي إلى :
أ - تقليل إضرابات العمل والأمراض المهنية للعمل.
ب - نذرة الحوادث والكوارث الناتجة عن العمل الضارة بالمنشأة وآلاتها مواردها.
* نتائج غير مباشرة : يؤدي تلاقي حوادث العمل إلى:
أ - المحافظة على الأيدي العاملة الماهرة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وبالتالي منشأة فعالية واقتصاد رابح.
ب - توفير المصروفات إصلاح الآلات المتضررة أو شراء الآلات جديدة وبالتالي تطوير العمل.
- Teacher: Haouati Amel