وحدة التعليم: الأساسية

المادة: الاضطرابات الحسية الحركية والأداتية

الرصيد:05

المعامل:02

 

أهداف التعليم:

ü     تمكّن الطّالب من التعرف على الاحتياجات الخاصة وكذا الاضطرابات الأداتية.

ü     التعرّف  على أهم اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة لدى الطفل.

 

 

 

محتوى المادة:

1-مفهوم الاعاقة والاحتياجات الخاصة.

   -الاعاقة الحسية.

   -الاعاقة الحركية.

   -الاعاقة الذهنية (التأخر العقلي)

2-الاضطرابات الآداتية.

   -اضطرابات صورة الجسم.

   -اضطرابات الجانبية: اضطرابات جيزية-زمنية.

   -فرط الحركة مع أو بدون نقص الانتباه.

3-اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة: عسر القراءة، عسر الكتابة، عسر الحساب، عسر الخط.

4-الاضطرابات الحسية الحركية عند الطفل:

    -الخلجات.

   -قلع الشعر.

   -أكل الأظافر.

   -الايقاعات الحركية والتأرجحات.

 

طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر

المراجع: