وحدة التعليم: الأساسية
المادة: الاضطرابات الحسية الحركية والأداتية
الرصيد:05
المعامل:02
أهداف التعليم:
ü تمكّن الطّالب من التعرف على الاحتياجات الخاصة وكذا الاضطرابات الأداتية.
ü التعرّف على أهم اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة لدى الطفل.
محتوى المادة:
1-مفهوم الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
-الاعاقة الحسية.
-الاعاقة الحركية.
-الاعاقة الذهنية (التأخر العقلي)
2-الاضطرابات الآداتية.
-اضطرابات صورة الجسم.
-اضطرابات الجانبية: اضطرابات جيزية-زمنية.
-فرط الحركة مع أو بدون نقص الانتباه.
3-اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة: عسر القراءة، عسر الكتابة، عسر الحساب، عسر الخط.
4-الاضطرابات الحسية الحركية عند الطفل:
-الخلجات.
-قلع الشعر.
-أكل الأظافر.
-الايقاعات الحركية والتأرجحات.
طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر
المراجع:
- معلم: kaddouri youcef