أولا : توصيف عام للمادة – تقديم –

السداسي: الأول

اسم الوحدة: وحدات التعليم الاستكشافية

اسم المادة: سيكولوجية الاشخاص في وضعية الاعاقة

الرصيد: 01

المعامل:01

أهداف التعليم:

يمكن للطالب أن يفرق بين أصناف الإعاقات مع اكتسابه لأهم المهارات التي تساعده على تشخيصها والتكفل بها .

المعارف المسبقة المطلوبة : أن يكون الطالب قد اطلع على معوقات النمو السليم ومشكلات النمو الحسي الحركي .

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

 

ü     -مفهوم الشخص في وضعية الإعاقة (En situation d’Handicap)

الإعاقة وأنواعها.

ü     -مشكلات الأشخاص في وضعية الإعاقة

ü     -الفحص النفسي للأشخاص في وضعية الإعاقة.

ü     التكفل بالأشخاص في وضعية الإعاقة .

ü     استراتيجيات الإدماج والتكيف للأشخاص في وضعية إعاقة.

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

 

 

 

مفاهيم قاعديـــــــــــة    Concepts de base

أولا مصطلحات قاعدية : Concepts de base

1-  الاحتياجات الخاصة : تعرف هيئة الأمم المُتّحدة ذوي الاحتياجات الخاصّة بأنّهم الأشخاص الذين يُعانون حالة دائمة من الاعتلال الفيزيائيّ أو العقليّ في التّعامل مع مُختلف المُعوّقات والحواجز والبيئات، ممّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين.

 كما ذكرت مُنظّمة الصحّة العالميّة في موقعها أنّ الإعاقة هي مُصطلح جامع يضمّ تحت مِظلّته الأشكال المُختلفة للاعتلالات أو الاختلالات العضويّة، ومَحدوديّة النّشاط، والقيود التي تَحدّ من المُشاركة الفاعِلةإ

لأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة Children with Special Needs

وعليه يُشير مصطلح " الاحتياجات الخاصة " Special Needs إلى وجود اختلاف جوهري عن المتوسط أو العادي ، وعلى وجه التحديد ، فما يُقصد بالطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة ، أنه الطفل الذي يختلف عن الطفل العادي Normal Child أو الطفل المتوسط Average Child من حيث القدرات العقلية ، أو الجسمية ، أو الحسية ، أو من حيث الخصائص السلوكية ، أو اللغوية أو التعليمية إلى درجة يُصبح ضرورياً معها تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة لتلبية الحاجات الفريدة لدى الطفل ويُفضل معظم التربويين حالياً استخدام

مصطلح الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  لأنه لاينطوي على المضامين السلبية التي تنطوي عليها مصطلحات العجز أو الإعاقة .

 

 المصابين بالعوق ( المعاقون   (
  هم أفراد من الناحية العمرية ، إما أن يكونوا أطفالاً أو شباباً أو متقدمين في أعمارهم  ويُصنفون على أنهم غير عاديون ، أي شواذ أو غير طبيعيين ، عند المقارنة بمن هم في مثل أعمارهم الزمنية وجنسهم ، كما أنهم غير متوافقين ، أي يُعانون من سوء التكيف نتيجة لحالتهم الصحية ، أو النفسية ، أو العقلية ، أو الاجتماعية غير العادية ، وإنهم يعانون من قصور وظيفي Functional Impairment يترتب عنه إعاقة جسمية عضوية حسية ، أو حركية ، أو إعاقة عقلية ، أو انفعالية أو اجتماعية