لقد استخدمت الكثير من المصطلحات قبل استخدام مصطلح صعوبات التعلم , حيث حاول كل متخصص أن يفرض مصطلح متماشيا مع تخصصه. إلا أن كل تلك التسميات كانت تحمل معان قليلة, إذ يمكن استخدام أحد المصطلحات ليشير إلى سلوكيات عدة مختلفة , أو قد تصف مصطلحات مختلفة نفس السلوكيات.

وقد كشفت دراسة كليمنتس للخلل الوظيفي المخي البسيط عن وجود 38 مصطلحاً كانت تستخدم مع نفس الأطفال وانقسمت تلك المصطلحات إلى المجموعات التالية:

1.      مجموعة تنظر إلى الدماغ كسبب لمشكلة التعلم مثل:

·         تلف الدماغ العضوي.

·         الخلل الوظيفي الدماغي.

2.      مجموعة وصفت سلوكيات محددة مصاحبة للاضطراب مثل:

·         زملة أعراض السلوك الحركي الزائد.

·         اضطراب النشاط العصبي.

·         زملة أعراض الاستثارة الزائدة.

·         التخلف القرائي الأولي .

·         زملة أعراض عدم الرشاقة.

·         صعوبات التعلم.

ومن المصطلحات الشائعة المتضمنة في قائمة كليمنتس أيضاً:

1) بطء التعلم.    2) الإصابة المخية أو الدماغية.    3) الإعاقة العصبية.   4) الإعاقة الأكاديمية.