لقد استخدمت الكثير من المصطلحات قبل استخدام مصطلح صعوبات التعلم , حيث حاول كل متخصص أن يفرض مصطلح متماشيا مع تخصصه. إلا أن كل تلك التسميات كانت تحمل معان قليلة, إذ يمكن استخدام أحد المصطلحات ليشير إلى سلوكيات عدة مختلفة , أو قد تصف مصطلحات مختلفة نفس السلوكيات.
وقد كشفت دراسة كليمنتس للخلل الوظيفي المخي البسيط عن وجود 38 مصطلحاً كانت تستخدم مع نفس الأطفال وانقسمت تلك المصطلحات إلى المجموعات التالية:
1. مجموعة تنظر إلى الدماغ كسبب لمشكلة التعلم مثل:
· تلف الدماغ العضوي.
· الخلل الوظيفي الدماغي.
2. مجموعة وصفت سلوكيات محددة مصاحبة للاضطراب مثل:
· زملة أعراض السلوك الحركي الزائد.
· اضطراب النشاط العصبي.
· زملة أعراض الاستثارة الزائدة.
· التخلف القرائي الأولي .
· زملة أعراض عدم الرشاقة.
· صعوبات التعلم.
ومن المصطلحات الشائعة المتضمنة في قائمة كليمنتس أيضاً:
1) بطء التعلم. 2) الإصابة المخية أو الدماغية. 3) الإعاقة العصبية. 4) الإعاقة الأكاديمية.
- معلم: Abdelhamid Djedid