السداسي : الأول وحدة التعليم:المنهجية
المادة : المقابلة العيادية
الرصيد: 03 المعامل: 02
أهداف التعليم
الإلمام بالمعارف النظرية الخاصة بالمقابلة العيادية،
التعرف على بعض من تقنيات إعادة الصياغة أثناء المقابلة .
التدريب على إجراء المقابلةالعيادية.
المع
محتوى المادة:
1- التعريف و الأهداف : 1-1 تعريف المقابلة 1-2 أهداف المقابلة
2- الإطار النظري للمقابلة 2-1 المقابلة حسب التحليل النفسي 2-2 المقابلة حسب النظرية المعرفية السلوكية 2-3 المقابلة حسب المدرسة النسقية 2-4 المقابلة حسب المدرسة الانسانية
3- تحليل العرض والطلب
4- اتجاهات الفاحص أثناء المقابلة 4-1 الإصغاء 4-2 الإصالة 4-3 الحياد 4-4 المشاركة الوجدانية 4-5 الاحترام والتقبل غير المشروط
5- الدينامية العلائقية (أثناء المقابلة ) بين الفاحص والمفحوص 5-1 الإسقاط 5-2 التقمص 5-3 النقلة والنقلة المضادة
6- المقابلة مع الطفل و المراهق 6-1 المقابلة مع الطفل 6-2 المقابلة مع المراهق با
المراجع: 1. Hervé Bénony, Khadija Chahraoui, (1999) , L’entretien clinique, Dunod :Paris 2. Albert Ciccone , (2013),L'observation clinique, Dunod :Paris 3. Gérard Poussin,(2012), la pratique de l’entretien clinique, Dunod :Paris 4. Bernard Chouvier Patricia Attigui, (2012) , l’entretien clinique , Armand Colin :Paris 5. Jean-Louis Pedinielli, Lydia Fernandez, (2015), L'observation clinique et l'étude de cas 6. Cyrille Bouvet, (2015) ,18 grandes notions de la pratique de l'entretien clinique ,Dunod : Paris