السداسي : الأول
وحدة التعليم:المنهجية
المادة : المقابلة العيادية
الرصيد: 03
المعامل: 02
أهداف التعليم
الإلمام بالمعارف النظرية الخاصة بالمقابلة العيادية،
التعرف على بعض من تقنيات إعادة الصياغة أثناء المقابلة .
التدريب على إجراء المقابلةالعيادية.
المع
محتوى المادة:
1- التعريف و الأهداف :
1-1 تعريف المقابلة
1-2 أهداف المقابلة
2- الإطار النظري للمقابلة
2-1 المقابلة حسب التحليل النفسي
2-2 المقابلة حسب النظرية المعرفية السلوكية
2-3 المقابلة حسب المدرسة النسقية
2-4 المقابلة حسب المدرسة الانسانية
3- تحليل العرض والطلب
4- اتجاهات الفاحص أثناء المقابلة
4-1 الإصغاء
4-2 الإصالة
4-3 الحياد
4-4 المشاركة الوجدانية
4-5 الاحترام والتقبل غير المشروط
5- الدينامية العلائقية (أثناء المقابلة ) بين الفاحص والمفحوص
5-1 الإسقاط
5-2 التقمص
5-3 النقلة والنقلة المضادة
6- المقابلة مع الطفل و المراهق
6-1 المقابلة مع الطفل
6-2 المقابلة مع المراهق
با
المراجع:
1. Hervé Bénony, Khadija Chahraoui, (1999) , L’entretien clinique, Dunod :Paris
2. Albert Ciccone , (2013),L'observation clinique, Dunod :Paris
3. Gérard Poussin,(2012), la pratique de l’entretien clinique, Dunod :Paris
4. Bernard Chouvier Patricia Attigui, (2012) , l’entretien clinique , Armand Colin :Paris
5. Jean-Louis Pedinielli, Lydia Fernandez, (2015), L'observation clinique et l'étude de cas
6. Cyrille Bouvet, (2015) ,18 grandes notions de la pratique de l'entretien clinique ,Dunod : Paris
- معلم: Hanane Belabbes