التعريف بمقياس العلم والأخلاق
العلم والأخلاق وحدة استكشافية سداسية معاملها 1 ورصيدها 2
تهدف إلى تمكين الطالب في المستوى الجامعي -باعتباره باحث ولبنة أساسية في بناء قيم المجتمع وتحديد بوصلته الأخلاقية -من فهم واستعاب مفهوم العلم والبحث العلمي في علاقتهما بالقيم الأخلاقية، إذ دار ويدور في ساحة الفكر وفلسفة العلم عدة مقاربات وأطروحات حول أخلاقيات العلم والبحث العلمي وبالتالي أخلقة العلم والبحث العلمي في عصر اقتصاد المعرفة، حيث أصبح العلم طرف قوي واساسي في المعادلة الاقتصادية وصانع ثروات الأمم وهيمنتها الدولية، وعلى المستوى الفردي أصبح العلم متغير رئيسي في تحديد مستويات الحراك الاجتماعي وصناعة التقدير المجتمعي.
والسؤال المطروح ما موقع القيم الأخلاقية من كل هذا، هل يمكن للعلم أن يبصر حاجات البشرية خارج مجال القيم الأخلاقية، وهل يمكن للعلم أن ينفصل عن القيم الإنسانية وهو أساسا خادم للروح الإنسانية، وهذا يجرنا إلى البحث في تقاليد البحث العلمي وتقاليد طلب العلم منذ أقدم من قسم أبقراط، حيث يؤسس العالم الإنساني اليوم -في ظل تدفق المعلومات- لمعايير المصداقية في الشهادات والبحوث العلمية، وصرامة الخضوع لتلك المعايير القائمة على مجموعة من القيم المرجعية للسلوك الأخلاقي في العلم والبحث العلمي.
نسترشد على ذلك بهذه الخطة التي تحتوي على الموضوعات التالية:
1/ مفهوم العلم
2/ أهداف تطور العلم
3/ مفهوم الأخلاق وماهيتها
4/ الأخلاق عند العلماء المسلمين وعلماء العجم (من غير المسلمين)
5/ الأخلاق في العصر الحديث
6/ علاقة العلم بالقيم الأخلاقية والمجتمعية
7/ البحث العلمي واشكالات القضايا الأخلاقية الراهنة (الاستنساخ، تخليق الفيروسات، تطوير برامج المراقبة الإلكترونية، تخليق الأجنة من أجل التجارب العلمية.....)
8/ أخلاقيات البحث العلمي
9/ أخلاقيات طالب العلم.
- معلم: Ouchen Djamila