ينقسم الاحتهاد إلى عدة أقسام باعتبارات ختلفة، ومن هنا فمن حيث وجود النص وعدم وجوده يتفرع الاجتهاد إلى اجتهاد فيما فيه نص ، واجتهاد فيما لانص فيه، والاجتهاد فيما فيه نص المراد به :" بذل الجهد للتوصل إلى الحكم من النص الظني الثبوت أو الدلالة أو هما معا" فهو اجتهاد في حدود فهم النص، ويسمى بالاجتهاد البياني, وأما الاجتهاد فيما لانص فيه فهو بذل المجتهد الوسع لإيجاد الأحكام فيما لانص فيه، وهو قسمان: الاجتهاد القياسي، والاجتهاد المصلحي، وفي هذا المقرر ندرس الاجتهاد القياسي بمقدماته ومصطلحاته، وأنواع العل القياسية، وشروط العلة، ومسالك العلة النقلية، والمناسبة وأقسامها، ومراتب تأثير الوصف في الحكم، ومسلك السبر والتقسيم، والدوران والشبه والطرد وتخريج المناط وتنقيح المناط