إدارة التنمية المحلية
مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة علوم سياسية تخصص: تنظيم سياسي وإداري
أهمية المقياس:
تنبع أهمية مقياس إدارة التنمية المحلية في كونه يندرج ضمن تخصص التنظيم السياسي والإداري، كما أنه يحاول البحث في موضوع التنمية المحلية والذي يعتبر أحد المواضيع الهامة في مجال تسيير الإدارة المحلية.
الهدف من تدريس المقياس:
ويتمثل الهدف من تدريس مقياس إدارة التنمية المحلية في تعريف الطالب بمجمل المفاهيم الخاصة بسياسة التنمية المحلية من أجل بناء دعامة نظرية لديه، كما أن الطالب سيتمكن من إكتساب معارف ومهارات في الجانب العملي والواقعي الخاص بتسيير الإدارة المحلية والخدمات التي تقدمها، وكذا مسارات تجسيد المخططات البلدية والولائية ومدى تحقيق التنمية على المستوى المحلي.
المحاور الأساسية للمقياس:
يتمحور مقياس إدارة التنمية المحلية حول محورين أساسيين هما:
المحور الأول: المفاهيم العامة والأسس النظرية لسياسات التنمية المحلية
1. المقاربات النظرية لدراسة التنمية المحلية
2. سياسة التوازن الجهوي
4. الخدمة العمومية المحلية
المحور الثاني: مخططات التنمية المحلية في الجزائر
1. التطور التاريخي لمخططات التنمية المحلية
2. المخطط القطاعي للتنمية
3. المخطط البلدي للتنمية
قائمة المراجع:
1. أحمد عبد الفتاح ناجي، التخطيط للتنمية في الدول النامية، مصر: المكتب الجامعي الحديث، 2011.
2. أحمد مصطفى خاطر، تنمية المجتمعات المحلية، الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث، 2005.
3. بن غضبان فؤاد، التنمية المحلية ممارسات وفاعلون، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2013.
4. راشد أحمد، التنمية المحلية، القاهرة: دار النهضة العربية، 1986.
5. رشاد أحمد عبد اللطيف، أساليب التخطيط للتنمية، الإسكندرية: المكتبة الجامعية، 2002.
6. رشاد أحمد عبد اللطيف، التنمية المحلية، ط1، الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2001.
7. عامر رمضان أبو ضاوية، التنمية السياسية في البلاد العربية والخيار الجماهيري دراسة تحليلية للمرتكزات الوظيفية للتنمية السياسية، ط1، طرابلس، ليبيا: دار الرواد، 2002.
8. عثمان محمد غنيم، مقدمة في التخطيط التنموي والإقليمي، ط1، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع، 2009.
9. يوسف كافي مصطفى، التخطيط والتنمية من منظور اقتصادي – بيئي -اعلامي، ط1، عمان: دار ومكتبة حامد للنشر والتوزيع، 2017.
10. قانون البلدية 11/10 المؤرخ في 22 جوان 2011.
11. قانون الولاية 12/07 المؤرخ في 21 فيفري 2012.
- Teacher: leila soualhi