وحدة التعليم: الأساسية
المادة:العلاج ذو المنحى الانساني
الرصيد:05
المعامل:02
أهداف التعليم:
ü تمكّن الطّالب من المبادئ الأساسية للعلاج التي هي قاعدة الممارسة العيادية.
ü تمكين الطالب من بعض التطبيقات في نظرية روجرس.
محتوى المادة:
1-المبادئ الأساسية للعلاج:
1-1 الاتجاه غير الموجه.
1-2 المشاركة الوجدانية.
1-3 الاصغاء
2-كارل روجرس: النظريات والعلاج
2-1 نظرية الذات.
2-2 المقابلة غير الموجهة.
2-3 مبادئ العلاج الروجيري.
3-تطبيقات في نظرية روجرز: علاقات المساندة
طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر
المراجع:
01- حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.
02- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.
03- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.
04- راضي الوقفي(1997):مقدمة في علم النفس، دار الشرق للنشر و التوزيع، ط3، عمان.
- معلم: kaddouri youcef