وحدة التعليم: الأساسية

المادة:العلاج ذو المنحى الانساني

الرصيد:05

المعامل:02

 

أهداف التعليم:

ü     تمكّن الطّالب من المبادئ الأساسية للعلاج التي هي قاعدة الممارسة العيادية.

ü     تمكين الطالب من بعض التطبيقات في نظرية روجرس.

محتوى المادة:

1-المبادئ الأساسية للعلاج:

    1-1 الاتجاه غير الموجه.

    1-2 المشاركة الوجدانية.

    1-3 الاصغاء

2-كارل روجرس: النظريات والعلاج

   2-1 نظرية الذات.

   2-2 المقابلة غير الموجهة.

   2-3 مبادئ العلاج الروجيري.

3-تطبيقات في نظرية روجرز: علاقات المساندة

طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر

المراجع:

01- حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.

02- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.

03- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.    

04- راضي الوقفي(1997):مقدمة في علم النفس، دار الشرق للنشر و التوزيع، ط3، عمان.