السلام عليكم
عزيز الطالب، تحية طيبة وبعد
هذا مقرر مادة النص الأدبي الحديث (السداسي الأول)
وهي ضمن وحدة التعليم الأساسية (01)/ الرصيد: (05)/ المعامل: (03) عدد الساعات الأسبوعية (م+أ.م): (03سا)
رمز الانضمام إلى الصف لمتابعة الدروس في (Google Classroom) هو: li2b3i6
كلمة لابد منها:
هذه المادة مستمرة بين سداسيين، يُدرس في الأول النص الأدبي الحديث تصبح ثم في السداسي الثاني النص الأدبي المعاصر
لاعتبارات متعددة، وتبعا لمشاورات كثيرة، وخبرة في تدريس هذه المادة لحوالي 15 سنة، رأينا إدخال تعديل طفيف في مقرر الدروس بين السداسيين، وتفاديا للتكرار الوارد في مقرر المادة المعتمد وزاريًّا، رأينا أن نتناول في السداسي الأول النص الأدبي الشعري الحديث والمعاصر، ونتناول في السداسي الثاني: النص النثري الحديث والمعاصر، بمعنى أننا عوض أن نقسم المادة زمنيا (حديث /معاصر) نقسمها موضوعيا (شعر/نثر). فندرس في الأول تطور الشعر مدارسه في الأدب العربي الحديث والمعاصر، وندرس في السداسي الثاني: تطور النثر وفنونه في الأدب العربي الحديث والمعاصر. وبالتالي فإننا سنسمي مقرر هذا السداسي الأول تسمية جديدة: (النص الشعري الحديث والمعاصر).
أهداف مقرر النص الشعري الحديث والمعاصر:
1- اكتساب الطالب معارف وخبرات حول الشعر العربي منذ نشأته في منتصف القرن التاسع عشر إلى وقتنا الحاضر.
2- اكتشاف خصائصه الشعر العربي الحديث والمعاصر وتطوره، ومدارسة، واتجاهاته، وأعلامه.
3- معرفة أهم الاتجاهات الفكرية المؤثرة في حركة الشعر العربي الحديث والمعاصر (إحياء، كلاسيكية، رومانسية...إلخ)
4- تمكين الطالب من فهم التحول الذي عرفه الشعر العربي بظهور الشعر الحر، وإدراك الفروقات بين القصيدة العمودية وقصيدة التفعلية وقصيدة النثر.
5- إكساب الطالب ملكة تذوُّق الشعر العربي الحديث والمعاصر واكتشاف جماليتاته ومميزاته، من خلال قراءة نصوص مختارة.
مفردات مقرَّر النص الشعري الحديث والمعاصر:
1- مدخل:
تحديد مفاهيم الأدب الحديث، والأدب المعاصر، الحداثة.
2- الشعر العربي في آخر عصر الضعف، وعوامل قيام النهضة الأدبية
الحديثة.
3- المدرسة الكلاسيكية (الإحياء أو البعث): مفهومها، أعلامها،
خصائصها الشعرية، دراسة نصوص مختارة.
4- المدرسة الكلاسيكية المجددة: مفهومها، أعلامها، خصائصها
الفكرية والفنية، دراسة نصوص مختارة.
5- المدرسة الرومنسية: مفهومها، أعلامها، خصائصها الفكرية
والفنية، أهم المدارس المتولدة عنها
أ- جماعة
الديوان: نشأتها، أعلامها، مبادئها وسماتها الفنية، دراسة نصوص مختارة.
ب- جماعة
أبولو: نشأتها، أعلامها، مبادئها سماتها الفنية، دراسة نصوص
مختارة.
ج- جماعات
شعراء المهجر: نشأتها، أعلامها، مبادئها سماتها الفنية، دراسة نصوص مختارة.
6- الشعر الحر: قصيدة التفعيلة وقصيدة النثر: نشأتها، سماتها،
روادها:
أ- التجارب الشعرية البارزة: أولا رواد
التجديد: (نازك الملائكة، السيَّاب، البياتي، صلاح عبد الصبور).
ب- التجارب الشعرية البارزة: ثانيا
الرواد المعاصرون: (نزار قباني، محمود درويش، أحمد مطر).
ب - الفروقات الفنية بين: القصيدة
العمودية، وقصيدة التفعيلة، وقصيدة النثر.
ج- قصيدة النثر وأزمة الحداثة.
قائمة بأهم مصادر المادة:
- الأدب العربي الحديث ومدارسه: محمد عبد المنعم خفاجي
- شعراء مصر وبيئاتهم في الجيل الماضي: عباس محمود العقاد
- الاتجاهات الأدبية في العالم العربي الحديث: أنيس المقدسي
- الفن ومذاهبه: شوقي ضيف
- تاريخ آداب اللغة العربية: جورجي زيدان
- تراجم مشاهير الشرق في القرن التاسع عشر: جورجي زيدان
- تاريخ الأدب العربي: أحمد حسن الزيات
- تاريخ الأدب العربي: حنا الفاخوري
- تاريخ الأدب العربي: عمر فرُّوخ
- تاريخ الأدب الحديث، تطوره معالمه الكبرى، مدارسه: حامد
حنفي داوود
- في الأدب الحديث (جزءان): عمر الدسوقي
- محمود سامي البارودي: عمر الدسوقي
- البارودي رائد الشعر الحديث: شوقي ضيف
- الشعر المصري بعد شوقي: أحمد مندور
- محاضرات عن خليل مطران: أحمد مندور
- في الميزان الجديد: أحمد مندور
- مدرسة الإحياء والتراث: أحمد السعافين
- خليل مطران شاعر الأقطار العربية: جمال الرمادي
- أدب المهجر: عيسى الناعوري
- حافظ وشوقي: طه حسين
- تراجم شرقية وغربية: محمد حسين هيكل
- تطور الشعر الحديث في مصر: ماهر فهمي
- الأدب العربي المعاصر في مصر: شوقي ضيف
- الشعر العربي
المعاصر قضاياه وظواهره الفنية: عز الدين إسماعيل
- الشعر المعاصر في ضوء النقد الحديث: مصطفى عبد اللطيف
السحرتي
- قضايا الشعر المعاصر: نازك الملائكة
- اتجاهات الشعر المعاصر: إحسان عباس
- الغموض في الشعر العربي المعاصر: إبراهيم رماني
- معالم التطور الحديث في اللغة العربية وآدابها: محمد خلف
الله أحمد
- الديوان: عباس محمود العقاد، إبراهيم عبد القادر المازني
- جماعة أبولو وأثرها في الشعر الحديث: عبد العزيز الدسوقي
- أحمد زكي أبو شادي وحركة التجديد في الشعر العربي الحديث:
كمال نشأت
- Teacher: محمد أحمد جهلان