شعبة العلوم الانسانية

السداسي: الثالث

عنوان الوحدة : وحدة تعليم استكشافية

المادة: انثروبولوجيا اجتماعية وثقافية

أهداف التعليم

تمكين الطالب من معرفة الأدوات المعرفية المتعلقة بتطور الثقافة والمجتمع "انثروبولوجيا"، وكذا معرفة التصنيفات ومسارات دراسة الثقافة، وقوانينها ودور الأنثروبولوجيا في المجتمعات المعاصرة.

المعارف المسبقة المطلوبة

  المعطيات التاريخية والأركيولوجية والثقافية والاجتماعية المحصلة في السداسيات السابقة

محتوى المادة

- مفاهيم أولية حول الانثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية

- طبيعة الثقافة، واقعها، علاقتها بالمجتمع والفرد، النسبية الثقافية

- التطور التاريخي لثقافة المجتمعات، وصيرورة التغيرات الاجتماعية و الثقافية.

-  إثنوغرافيا الاتصال

- العولمة، اللغات والهويات

- الفضاءات الثقافية الجهوية الكبري

- المشكلات الانثروبولوجية المعاصرة

طريقة التقييم

علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 % .

المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

- اوروسيوس ، تاريخ العالم ، ترجمة : عبد الرحمن البدوي ، ( بيروت : مؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1982 م ) .

- رضوان بوجمعة: الاتصال التقليدي في الجزائر، مخبر علم اجتماع الاتصال، جامعة قسنطينة، 2010.

 - Augé M. 1995. Pour une anthropologie des mondes contemporains. Paris, Fayard.

 

- Jean-Loup Amselle : Branchements. Anthropologie de l’universalité des cultures,

 

 


- وصف المادة: تهدف هذه المادة إلى إعطاء معارف تاريخية وخبرية حول  المجتمع المغاربي خلال الفترة الحديثة، وتبيين المصادر والمراجع الضرورية المتعلقة بهذه المادة،تقديم الدروس يكون على مستوى موقع جامعة غرداية وذلك في إطار مشروع التعليم الإلكتروني عن بعدE-learning

أنشئ هذا المساق تكملة لمحاضرات مادة مدخل إلى البيبليوغرافيا، موجه لطلبة السنة أولى علوم إنسانية جذع مشترك، يتضمن أعمالا موجهة للطلبة الهدف منها:

- تعميق المعارف المكتسبة من محاضرات المادة؛

- تعويض إلزامية الحضور بتسجيل الحضور الافتراضي في منصة التعليم عن بعد (مؤقتا)؛

- تقديم الواجبات أسبوعيا في شكل إلكتروني من خلال رفعها (Upload) في الفضاء المخصص لها.


إن الأعمال الموجهة في علم الأثار هي تكملة لما يتم تقديمه في المحاضرة من خلال تكليف الطلبة بمجموعة من الأعمال المشتركة التي هي في نفس الوقت تدريب على العمل المشترك تحت اشراف الأستاذ لتصحيح وتوجيه الطالب في مجال البحث العلمي، وذلك بالإعتماد على مجموعة من المراجع في علم الأثار 

طلبتنا الأعزاء ، بمناسبة  نجاحكم وولوجكم عالم الجامعة والبحث العلمي ،فإنكم ملزمون بالتسلّح  بمناهج البحث العلمي عموما والبحث التاريخي خصوصا، وطالب العلم اليوم في ظل التطور الرهيب لتكنولوجيا المعلوماتية  يتحتم عليه التكيف معها والتحكم فيها،حتى يكون لبحثه قيمة مضافة ويساهم في تنمية وبناء مجتمعه،تكون قاطرته الجامعة العصرية المسايرة لإفرازات القرية الكونية التي نعيش فيها .

وعليه نوجهكم إلى البحث الذاتي الذي يعتمد على اجتهاد الطالب الشخصي والتواصل مع اساتذته  الكترونيا  في اطار الدراسة عن بعد . وهي فرصة تاريخية لولوج عالم الرقمنة بسرعة .