بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
مقدمة
بدأ الاهتمام بالإدارة البيئية على المستوى العالمي كمجال إداري جديد، وظهرت مفاهيم إدارية بيئية جديدة مثل المسؤولية الاجتماعية، نظم الإدارة البيئية، والمراجعة البيئية، وتقييم الأثر البيئي، وتقييم الأداء البيئي، والمعايير البيئية، والإنتاج صديق البيئة، والتحسين البيئي المستمر...وغيرها
وفي ظل هذه الظروف المتغيرة والمتحركة أصبح التركيز على التسويق مبدأ أساسياً في بناء الاستراتيجيات التطويرية للمؤسسات، بل اكتسب التسويق من الأهمية ما جعله الشغل الشاغل والهم الأكبر لكل العاملين في المؤسسة باختلاف وظائفهم ومستوياتهم وأصبحت المقولة المشهورة إن مهمة التسويق أخطر من أن تترك لإدارات التسويق وحدها، هي الحكمة الهادية لكل مؤسسة تنشد التوسع وكسب المنافسة.
ولقد بدأت منظمات الأعمال بإعادة النظر في مسؤولياتها الاجتماعية والأخلاقية في ممارساتها التسويقية، وذلك بإعطاء البعد البيئي أهمية بارزة ضمن استراتيجياتها التسويقية. فتحقيق النمو المستمر يتطلب من الدول الصناعية أن تنتقل من نظم الإنتاج المبنية على الاستعمال المكثف للمصادر وطرق المعيشة، إلى تلك التي تستهلك مصادر أقل وتحد كثيرا من التلوث. ولن تتمكن منشآت الأعمال من تحقيق ذلك إلا بالالتزام القوي بالمسؤولية البيئية في ممارسة الأنشطة التسويقية أو ما يعرف بالتسويق الأخضر.
من خلال سلسلة المحاضرات في مادة تسويق المسؤولية الاجتماعية الموجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تسويق الخدمات نسلط الضوء على أهم القضايا المعاصرة المرتبطة بمسؤولية التسويق الاجتماعية للمنظمات ولتكون دليلا للطلبة، ينير لهم الطريق حول:
Ø أخلاقيات التسويق
Ø التسويق الاجتماعي
Ø المسؤولية الاجتماعية للتسويق
Ø مسؤولية الإدارة البيئية
Ø التسويق الأخضر، مدخل مفاهيمي
Ø مزيج التسويق الأخضر
Ø حركة حماية المستهلك
Ø التنمية المستدامة
يمكنكم الاطلاع على المحاضرات على موقع google classroom على الرابط https://classroom.google.com/c/MTk1MTU4NDM5NjUx?cjc=onddype
أ.د/ شنيني حسين- Enseignant: Chenini hocine
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
مقياس تسويق تجاره التجزئة
برنامج المحاضرات
أولا: محاضرة تمهيدية
ثانيا: متاجر التجزئة
ثالثا: أنواع متاجر التجزئة
رابعا: طبيعة البيع في متاجر التجزئة
خامسا: مراحل عملية الشراء لدى العميل
سادسا: مراحل عملية البيع في متاجر التجزئة
سابعا: مهارات التعامل مع العملاء
ثامنا: تجهيز المنتج
تاسعا: عرض منتج
- Enseignant: Chenini hocine