السداسي : الأول / اسم الوحدة : الأساسية / اسم المادة : مالية دولية
الرصيد : 6 / المعامل : 2
أهداف التعليم: تمكين الطالب من معرفة التمويل الدولي وعناصره وأهدافه، والمؤسسات المالية الدولية ودورها، والاصلاح الاقتصادي والمالي والمنهج النقدي لميزان المدفوعات.
المعارف المسبقة المطلوبة : المنظمات الدولية المالية والتجارية، تمويل التجارة الدولية، المالية العامة
محتوى المادة:
مفهوم التمويل الدولي وعناصره (ماهية التمويل الدولي، أهمية التمويل الدولي، عناصر النظام المالي، تطور التمويل الدولي، مصادر التمويل الدولي).
المؤسسات المالية و الدولية (صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، المنظمة العالمية لتجارة، الأسواق المالية، الأسواق المالية وأسعار الفائدة عمليات الصيرفة الدولية في العملات الأوروبية، البنوك الأوروبية وصرف العملات).
الإصلاح الاقتصادي و المالي (حتمية الإصلاح الاقتصادي في الدول النامية، البرامج المقترحة في برامج صندوق النقد الدولي، الأدوات المستخدمة لعلاج الاختلالات).
المنهج النقدي لميزان المدفوعات (أسعار الصرف الحقيقية، السلع غير القابلة للاتجار ونظرية تعادل القوة الشرائية، اللاتأكد في الأسواق المالية الدولية، المخاطر السيادية والديون السيادية، النقود وأسعار الصرف : النماذج التقليدية)
التدخلات في أسواق الصرف الأجنبي (الدورات الاقتصادية في الاقتصاد الحقيقي وانتقال الصدمات، الهجمات المضاربية، نتائج وتكاليف الأزمات المالية).
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، وامتحان.
المراجع:
- محمد صالح القريشي، المالية الدولية، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، 2018.
- مسعود مجيطنه، دروس في المالية الدولية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 2017.
- محمد علي إبراهيم العامري، الإدارة المالية الدولية، دار وائل، الأردن، 2013.
- عرفات إبراهيم فياض، الادارة المالية الدولية والتعامل بالعملات الأجنبية، دار البداية، عمان الأردن، 2013.
- محمد سعيد عبد الهادي، الإدارة المالية -الاستثمار والتمويل- التحليل المالي- الأسواق المالية الدولية-، 2008.
Paul Krugman, Maurice Obstfeld, Marc Melitz, Economie Internationale, 9ème édition, Pearson Education, Paris, 2012.- الأستاذ: Salah Ouyaba
الرصيد:1/ المعامل:1
اهداف التعليم: اطلاع الطالب على اهمية تحليل البيانات التسويقية في صناعة الخدمة و طرق ذلك.
المعارف المسبقة المطلوبة: الاحصاء الوصفي، الاحصاء الرياضي، بحوث التسويق و الاعلام الالي.
- Enseignant: Radia Zougali
الهدف من مادة الاقتصاد الكلي المعمق
تمكين الطالب من معرفة الظواهر الاقتصادية والتوازن الاقتصادي في ظل اقتصاد مفتوح، العرض الكلي والطلب الكلي في اقتصاد مفتوح، أسباب وكيفيات علاج الاختلالات الاقتصادية في ظل أسعار الصف المرنة والثابتة، ديناميكية التنافسية، والبطالة.
- الأستاذ: Salah Ouyaba
- Enseignant: Bahaz Djilali