اعلام آلي تسيير - اعمال تطبيقية - لمستوى ماستر 2 - تسويق الخدمات

تكوين شهادات دولة تقني سامي في الإعلام الآلي و المعلوماتية

السداسي : الثالث

اسم الوحدة : الأفقية

اسم المادة : إعلام آلي للتسيير

الرصيد : 2

المعامل : 2

  أهداف التعليم: يهدف هذا المقياس إلى تكوين الطالب في البرمجيات وبرامج المعاملات التجارية والتسويقية وتحليل ومعالجة البيانات.

 المعارف المسبقة المطلوبة : مبادئ الاعلام الآلي.

 محتوى المادة:

-       مدخل للبرمجيات؛

-       أهم البرمجيات المتعلقة بالمجال التجاري وتحليل المعطيات Eviews, SPSS, Excel؛

-       برامج المعاملات التجارية؛

-       تحليل البيانات باستخدام النماذج الاحصائية.

 طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، وامتحان.

 المراجع:

-       Jacques Sornet, Système d'information de gestion, Édition Dunod, France, 2012.

-       Claude Terrier, Pratique informatique pour l'activité managériale, Édition Casteilla, France , 2011.

Jacques Sornet, Informatique de gestion - Analyse et partage des bases de données en 21 fiches, Édition Dunod, France, 2007.

أهداف التعليم : يكتسب الطالب بعد نجاحه في هذه المادة مدخل للبرمجيات، برامج المعاملات التسويقية وتحليل ومعالجة البيانات
المعارف المسبقة المطلوبة :  على الطالب أن يلم بمقياس مبادئ الإعلام الآلي...
 
  1. محتوى المادة :
  1. مدخل للبرمجيات
  1. أهم البرمجيات المتعلقة بالمجال التسويقي Excel  Eviews et Spss,
  1. الأنترنت ودورها في ميدان التسويق
  1. برامج المعاملات التسويقية
  1. تحليل البيانات باستخدام النماذج الإحصائية

الفصل الأول: مدخل للعلامة التجارية والمفاهيم المحيطة بها


 الأهداف التعليمية للفصل:   بعد قراءة هذا الفصل، ينبغي أن تكون قادرًا على ما يأتي:
1.    معرفة ما المقصود بالعلامة التجارية ولماذا أضحت مهمة.
2.    التعرف على الأدوار التي أضحت تؤديها العلامة التجارية للمستهلكين وكذلك للمؤسسات.
3.    معرفة شهرة العلامة (الوعي بالعلامة) ومستوياتها، من وجهة نظر المستهلك المحتمل.
4.    التعرف على مفهوم سمعة العلامة وكيفية تحولها إلى رأسمال سمعة الشركات.
5.    قياس سمعة العلامة التجارية من وجهة نظر الممارسين والأكاديميين.


الفصل الثاني: اختيار هوية العلامة وتحديد تموقعها

 

الأهداف التعليمية للفصل:   بعد قراءة هذا الفصل، ينبغي أن تكون قادرًا على ما يأتي:

1.    التعرف على الأنواع المختلفة لعناصر العلامة التجارية (هويتها).

2.    التعرف على المعايير العامة لاختيار عناصر العلامة التجارية (الدفاعية منها والهجومية).

3.    وصف التكتيكات الأساسية في اختيار عناصر العلامة التجارية المختلفة.

4.    التعرف على مفهوم التموقع ولماذا أصبح ضمن صدارة المفاهيم الاستراتيجية.

5.    تسليط الضوء على المقاربة التموقع التنافسي وتجزئة السوق.

6.     إجادة وفهم عملية الانتقال من تجسيد الهوية إلى التموقع حتي تكوين الصورة الذهنية.


الفصل الثالث: الصورة الذهنية للعلامة التجارية وعوامل بناؤها

الأهداف التعليمية للفصل:  بعد قراءة هذا الفصل، ينبغي أن تكون قادرًا على ما يأتي:

1.    التحكم في المفاهيم التي تتعلق بالصورة الذهنية: الصورة المدركة، المرغوبة، الحقيقية، المثلى...الخ.

2.    معرفة العوامل المساهمة في تكوين الصورة الذهنية لعلامة المؤسسة.

3.    معرفة كيفية تأثير السياسات الرسمية للمؤسسة على صورة المؤسسة ككل .

4.    معرفة كيفية تأثير صورة الخدمة ومقدمها وخبرة الزبون على الصورة الكلية لعلامة المؤسسة.

5.    تسليط الضوء على علاقة التأثير في صورة العلامة من خلال صورة الصناعة وبلد المنشأ للمؤسسة.


الفصل الرابع: نماذج بناء وقياس قيمة العلامة التجارية

الأهداف التعليمية للفصل: بعد قراءة هذا الفصل، ينبغي أن تكون قادرًا على ما يأتي:

1.    التعرف على أهم النماذج البحثية التي قدمت في بناء وقياس قيمة العلامة التجارية.

2.    وصف وتحليل الأبعاد المهمة في نموذج (1991Aaker,) التي هي أساس توليد قيمة العلامة التجارية.

3.     وصف وتحليل الأبعاد المهمة كالوعي والصورة الذهنية في نموذج (1993Keller, ) التي تساهم في بناء المعرفة بالعلامة التجارية.

4.    وصف وتحليل الأبعاد المهمة في نموذج  (Michael Korchia, 2000)التي تساهم في بناء تجمعات (الروابط) العلامة التجارية.

5.  وصف وتحليل الأبعاد المهمة في نموذج (Berry, 2000)التي هي أساس توليد قيمة العلامة التجارية الخدمية، والتعرف على أهمية المورد البشري والتجربة السابقة للزبون في المجال الخدمي.


الفصل الخامس: تصميم وتنفيذ استراتيجية هندسة العلامة التجارية

 الأهداف التعليمية للفصل:  بعد قراءة هذا الفصل، ينبغي أن تكون قادرًا على ما يأتي:

1.    التعرف على المقصود والأنواع الرئيسة لهندسة العلامة التجارية.

2.    المعرفة والتحكم في استراتيجية منزل ذو العلامات، وكيفية استغلال مزياها واجتناب عيوبها.

3.    المعرفة والتحكم في استراتيجية العلامات المؤيدة، وكيفية استغلال نقاط قوتها واجتناب نقائصها.

4.    المعرفة والتحكم في استراتيجية العلامات الفرعية، والقدرة على تمييز اختلافاتها عن العلامات المؤيدة.

5.    المعرفة والتحكم في استراتيجية منزل العلامة، وكيفية استغلال نقاط قوتها واجتناب نقاط ضعفها.