في هذا المقرر سوف نحاول اطلع الطلبة على الأدب المغرب القديم أدب هذه الرقعة الجغرفية الذي ظل عقودا من الزمن مهمل لم يوف حقه من العناية والدرس
سنحاول أن نجلي بعض الغمام عن مواضيعه الشعرية، ومواضيعه النثرية، وقبل ذلك نفتتح الكلام بمقدمة لهذا الأدب.
هذه التساؤلات وغيرها من الإشكالات نجيب عنها من خلال المحاضرات التي سنتناولها بالدراسة عن الأدب المغربي والتي تتمحور في المحاور التالية:
1- مقدمة في تاريخ المغرب وأدبه وعصوره
2- الشعر المغربي القديم أغراضه ومميزاته (الرثاء-المدائح النبوية)
3- النثر المغربي القديم أغراضه ومميزاته(الخطابة- المقامة- الرسائل)
- Teacher: abdallah ouani
- مقدمة:إن المتتبع لتاريخ الأدب العربي يلحظ الزخم الهائل والسيطرة المطلقة للأدباء المشارقة وما خلفوه من لمؤلفات، حيث سيطروا ردحا من الزمن على الساحة الأدبية بشقيها النثري في جميع أجناسه، والشعري في شتى أغراضه وأصنافه، ولعل هذا السبق و هذه البارعة التي أثبتها المشارقة في هذا المجال ربما ينقص من قدر المغاربة، أو يفضي إلى تساؤل منطقي مفاده ما محل المغاربة من هذا التميز الذي أمتاز به المشارقة في مجال الأدب؟ وهل سار المغاربة على خطى المشارقة في الاهتمام بالأدب بشقيه النثري والشعري أم أنهم برعوا وفاقوا إخوانهم المشارقة في ذلك؟
هذه التساؤلات وغيرها من الإشكالات نجيب عنها من خلال المحاضرات التي سنتناولها بالدراسة عن الأدب المغربي والتي تتمحور في المحاور التالية:
1- مقدمة في تاريخ المغرب وأدبه وعصوره
2- الشعر المغربي القديم أغراضه ومميزاته (الرثاء-المدائح النبوية)
3- النثر المغربي القديم أغراضه ومميزاته(الخطابة- المقامة- الرسائل)- Teacher: abdallah ouani
الوحدة التعليمية الاستكشافية
المادة : اللغة والمعرفة (أعمال موجهة)
01 اللغة والفلسفة الیونانیة.
02 اللغة والتراث العربي ( اللغة بین التفسیر والتأویل )
03 اللغة والتراث العربي ( تقعید اللغة وعلم الكلام )
04 اللغة والتراث العربي ( اللغة وتفسیر الإعجاز )
05 النحو العربي والمنطق الیوناني
06 النحو العربي في الأندلس. مظاھر التأثر والتأثیر مع العلوم.
07 اللغة والوجودیة.
08 اللغة والفلسفة التحلیلیة.
09 اللغة والفلسفة الوضعیة.
10 اللغة والفلسفة المنطقیة.
11 التأویل والتأویلیة.
12 الأسس الفلسفیة للنظریة التولیدیة.
13 اللغة والعلوم الاجتماعیة الأثر والتأثر.
14 اللغة والكتب المقدسة بین الدراسة الموضوعیة والتوظیف المشبوه
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1. نعوم تشومسكي، المعرفة واللغة.
2. وليام ليكن، فلسفة اللغة.
3. ميشيل فوكو، الكلمات والأشياء.
4. محمود فهمي حجازي، أصول البنيوية والدراسات الإنتربولوجية.
5. عمار طالبي، موقف ابن رشد من الشعر.
6. أندريه جاكوب، إنتربولوجيا اللغة.
7. المنطق والنحو الصوري، طه عبد الرحمن.
8. النحو بين العرب واليونان، إبراهيم خليفة شعلان.
9. النظريات اللغوية والنفسية، عبد العزيز العصيلي.
- Teacher: abdelkader berdji
الوحدة التعليمية المنهجية
المادة : فقه اللغة 01 (محاضرة + أعمال موجّهة)
رقم مفردات المحاضرة مفردات الأعمال الموجھة
01 فقھ اللغة عند العرب. قراءة في كتاب الصاحبي في فقھ اللغة لابن فارس
02 فقھ اللغة عند غیر العرب فقه اللغة في كتاب الخصائص لابن جني
03 فقھ اللغة وعلم اللغة. فقه اللغة في كتاب المزھر للسیوطي.
04 فقھ اللغة والفیلولوجیا فقه اللغة في مصادر الأدب.
05 نظریات أصل اللغة فقه اللغة في كتب معاني القرآن.
06 وظائف اللغة. فقه اللغة في كتب التفسیر.
07 السلیقة اللغویة ومصادر الاحتجاج فقھ اللغة في معاجم الحروف.
08 فقھ اللغة العربیة والاستشراق فقھ اللغة في معاجم المعاني.
09 المبنى ونظریاتھ فقھ اللغة في كتب لحن العوام.
10 المعنى ومشكلاتھ (الاشتراك، الترادف..) فقھ اللغة والثقافة العربیة
11 علاقة المبنى بالمعنى الفعل ونظامھ بین العربیة وغیرھا.
12 الاشتقاق وعلم المفردات النحت قدیما وحدیثا.
13 المعرّب والدخیل الألفاظ المھجورة في العربیة.
14 اللغة العربیة بین الجمود والتطوّر. الجمع بین العربیة وغیرھا من اللغات.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1. فقه اللغة، إبراهيم كايد محمود.
2. فقه اللغة المقارن إبراهيم السامرائي.
3. فقه اللغة (مفهومه، موضوعاته، قضاياه )، محمد بن إبراهيم الحمد.
4. دراسات في فقه اللغة، صبحي الصالح.
5. دراسات في فقه اللغة، محمد الأنطاكي.
6. دراسات في فقه اللغة، السيد يعقوب بكر.
7. الإفصاح في فقه اللغة، عبد الفتاح الصعيدي
8. فصول في فقه اللغة، رمضان عبد التواب.
9. اللغة العربية في عصور ما قبل الإسلام، أحمد حسين شرف الدين.
10 . التهذيب في أصول التعريب، أحمد عيسى.
11 . العربية ولهجاتها، عبد الرحمن أيوب.
12 . فقه اللغة وخصائص العربية، محمد مبارك.
13 . فقه اللغة، علي عبد الواحد وافي.
- Teacher: abdelkader berdji
وحدة التعليم الاساسية الاولى
- Teacher: Ben saad mouhamed said
الصوتيات 1 وحدة تعليمية أساسية 2
تقدّم من خلال محاضرات وحصص أعمال موجهة وفق المفردات التالي ذكرها في المستند
اطّلع عليه
- Teacher: fatiha فتيحة moulayمولاي