سنة ثانية ماستر علم النفـــس العيادي

وحدات التعليمية الاستكشافية

اسم المادة: المقاولاتية (مادة إجبارية)

الرصيد: 01

المعامل:01

أهداف التعليم:

أ ـ وضع سياسة ومنهجية قادرة على تتبع المشاريع في إدارة المعلومات والتوثيق.

ب ـ القدرة على تتبع أهم مسارات ترقية الأعمال ومشاريع على مستوى وحدات المعلومات. 

المعارف المسبقة المطلوبة :

-         تحكم في مبادئ التسيير الاقتصادي.

-         سوسيولوجية المشاريع .

محتوى المادة:

 أ- أهمية المشاريع في نظم المعلومات .

1- تاريخ النهج الاقتصادي.

2- الطرق المتبعة في التنظيم الاقتصادي .

3- المرحل العملية للتنظيم الاقتصادي .

ب- مبادئ انجاز مشاريع أنظمة المعلومات.

ج- مراحل انجاز المشاريع .

د- متابعة مشاريع أنظمة المعلومات

4- الرصيد الإحصائي.

5- المعالجة.

1-      تقييم.

2-      إنجاز مشاريع الوثائقية .

3-      العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في تدريب على إعداد المشاريع ،وهيكلة المتكون نحوثقافة المؤسسة .

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، ا

المراجع:

1. محمد، هيكل؛ مهارات إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.

2. ماجدة العطية؛ إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.

3. سعد صادق بحيري ؛إدارة المشروعات projet management ؛القاهرة :الدار الجامعية ،2005.

4. -نعيم نصير؛ إدارة وتقييم المشروعات؛ القاهرة:المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005.


اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية

اسم المادة: علم النفس المرضي الاجتماعي

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف التعليم:

-                  ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة.

-                 يمكن الطالب إلى معرفة دور الجماعة كعامل خطر ووقاية لظهور الأمراض النفسية.

المعارف المسبقة المطلوبة:

-                  وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم.

-                 أن يكون الطالب قد درس محتويات علم النفس الاجتماعي، علم النفس المرضيالخ.

محتوى المادة: إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب.

-                 الجماعة: مفهومها

-                 أنواع الجماعة

-                 دينامية الجماعة

-                 النظام الاجتماعي التقليدي

-                 الثقافة التقليدية

-                 الجماعة كعامل خطر ووقاية

-                 الجماعة والاضطرابات النفسية

-                 الجماعة والأمراض العقلية

-                 الجماعة والانحرافات الاجتماعية

-                 الجماعة والإدمان


 


اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية

اسم المادة: أنثروبولوجيا: مقاربة بين الثقافات للاضطرابات النفسية

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف التعليم:

-      ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة.

-     يمكن للطالب أن يتعمق في مواضيع متعلقة بالبعد الاجتماعي الثقافي في حدوث المرض.

المعارف المسبقة المطلوبة:

-      وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم.

-     أن يكون الطالب قد درس محتويات علم النفس الاجتماعي، علم النفس المرضي...الخ.

محتوى المادة: إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب

-     مفهوم الأنثروبولوجيا الثقافية

-     الثقافة وعلم النفس

-     مفهوم ما بين الثقافي والتحولات الاجتماعية

-     ليفستروس والتحليل البنيوي للثقافة

-     نظرية المواجهة النفسية الاجتماعية لمظهر سليمان

-     مفهوم الهوية ومكوناتها لدى الفرد الجزائري

-     الاضطرابات النفسية من منظور ثقافي تقليدي للمجتمع الجزائري.


: وحدات التعليمية المنهجية

اسم المادة: الفحص العيادي

الرصيد: 04

المعامل:02

أهداف التعليم:

يمكن الطالب التعرف على مختلف التقنيات جمع المعلومات عن الحالة وترتيبها من اجل التشخيص ورسم خطة علاجية .

المعارف المسبقة المطلوبة : 

. على الطالب أن يكون مكتسب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس العيادي، علم النفس المرضي، المنهج العيادي،...

 محتوى المادة:

-       تعريف الفحص العيادي

-       تقنيات الفحص العيادي:

      -الملاحظة: تعريغها، أنواعه،....

      -المقابلة:

           -المقابلة العيادية من أجل البحث العلمي

            -المقابلة من أجل التوظيف

           -المقابلة من أجل التوجيه

     -المقابلة من أجل التشخيص المرضي والعلاج

-أنواع المقابلات حسب الاتجاهات النظرية

-الصعوبات التي تواجه سير المقابلة العيادية

-الحوصلة النفسية  Bilan psychologique

 طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان.

 المراجع: 

-حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.

02- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.

03- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.

04- الأنصاري بدر محمد(2002): مقاييس الشخصية، دار الكتاب الحديث، الإسكندرية.

 


جامعة غرداية

كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية

قسم علم النفس و علوم التربية و الارطوفونيا

 

محاضرات ضمن متطلبات الماستر 2                       تخصص علم النفس العياديZone de Texte: محاضرات مادة العلاجات النفسية 3      

                       من اعداد الدكـــــــــــــتورة :

               أمـــــــــــــــال بــــــــــــن عــــــــــــــــــــبد الرحمـــــــــــــــــــــــــــــــــان                 

 

 

 

                                   السنة الجامعية: 2020-2021

 

 

 

 

 

 

عنوان الماستر: علم النفس العيادي

السداسي: الثالث

اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية

اسم المادة: العلاجات النفسية3

الرصيد: 05

المعامل:02

أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )

يمكن التعرف على مختلف التقنيات والفنيات العلاجية بمختلف توجهاتها النظري المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية.

المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر). 

أن يكون الطالب قد اكتسب المفاهيم الأساسية المرتبطة بالشخصية و الإضطرابات النفسية.

محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )

- تقديم حالات ميدانية عن التكفل النفسي لبعض الحالات المضطربة (كل مسار الفحص حتى العلاج).

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )

المراجع: ( كتب ،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

- حجازي مصطفى(1985): معجم مصطلحات التحليل النفسي، عن ج. لابلانش- ج.ب بونتاليس،     المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع- بيروت.

02- حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.

03- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.

04- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.

05- فيصل عباس(1994): التحليل النفسي للشخصية، دار الفكر اللبناني ط1 بيروت،  لبنان.

  06- راضي الوقفي(1997): مقدمة في علم النفس، دار الشرق للنشر و التوزيع، ط3، عمان.

07- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.

08- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et de l adolescent.   Armand  colin, paris.

09- WinFrid. H (1993) :  L’homme psychopathologique et la psychologie clinique Presses universitaires de France

01- Bensmail .B(1988) :  la psychiatrie Aujourd’hui. Opu, Alger.

02-Bottero .A et Coll(1992) : psychiatrie de l’adulte. maloine, Paris

03- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.

04- Delay.J-Pichot.P(1990) : Abréges de psychologie, Masson, Paris

05- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.

06- Laland.P- Grunberg.F(1992) : Psychiatrie clinique, approche contemporaine,   Géatan Morin, Quebec.

07-Lambotte.M.C et coll (1995): La psychologie et ses applications pratiques, Editions de Fallois

08- Lelord.F- André.G(2000) : Comment gerer les personnalités difficiles, édition   Odile jacob, Paris.

09- Lieury.A(2008) : Psychologie cognitive, Dunod, Paris.


وحدة التعليم: الافقية

المادة: علم نفس الصحة

الرصيد:01

المعامل:01

 

أهداف التعليم:

ü     تعريف الطالب بعلم نفس الصحة.

ü     الاطلاع على المفاهيم الأساسية للتربية والعناية والوقاية

محتوى المادة:

 1-تعريفه.

2-مبادئه ومفاهيمه الأساسية:

   -التربية على الصحة.

  -سلوكات الصحة.

  -اللجوء الى العناية الصحية.

   -الوقاية.

 

طريقة التقويم: امتحان


الاسرة واضطراباتها النفسية
منهجية البحث في علم النفس العيادي