وحدات التعليمية الاستكشافية
اسم المادة: المقاولاتية (مادة إجبارية)
الرصيد: 01
المعامل:01
أهداف التعليم:
أ ـ وضع سياسة ومنهجية قادرة على تتبع المشاريع في إدارة المعلومات والتوثيق.
ب ـ القدرة على تتبع أهم مسارات ترقية الأعمال ومشاريع على مستوى وحدات المعلومات.
المعارف المسبقة المطلوبة :
- تحكم في مبادئ التسيير الاقتصادي.
- سوسيولوجية المشاريع .
محتوى المادة:
أ- أهمية المشاريع في نظم المعلومات .
1- تاريخ النهج الاقتصادي.
2- الطرق المتبعة في التنظيم الاقتصادي .
3- المرحل العملية للتنظيم الاقتصادي .
ب- مبادئ انجاز مشاريع أنظمة المعلومات.
ج- مراحل انجاز المشاريع .
د- متابعة مشاريع أنظمة المعلومات
4- الرصيد الإحصائي.
5- المعالجة.
1- تقييم.
2- إنجاز مشاريع الوثائقية .
3- العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في تدريب على إعداد المشاريع ،وهيكلة المتكون نحوثقافة المؤسسة .
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، ا
المراجع:1. محمد، هيكل؛ مهارات إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.
2. ماجدة العطية؛ إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.
3. سعد صادق بحيري ؛إدارة المشروعات projet management ؛القاهرة :الدار الجامعية ،2005.
4. -نعيم نصير؛ إدارة وتقييم المشروعات؛ القاهرة:المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005.
- Enseignant: Amel Mezaour
اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية
اسم المادة: علم النفس المرضي الاجتماعي
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
- ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة.
- يمكن الطالب إلى معرفة دور الجماعة كعامل خطر ووقاية لظهور الأمراض النفسية.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم.
- أن يكون الطالب قد درس محتويات علم النفس الاجتماعي، علم النفس المرضي…الخ.
محتوى المادة: إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب.
- الجماعة: مفهومها
- أنواع الجماعة
- الجماعة كعامل خطر ووقاية
- الجماعة والاضطرابات النفسية
- الجماعة والأمراض العقلية
- الجماعة والانحرافات الاجتماعية
- الجماعة والإدمان
- Enseignant: Tichabet Yasmina
اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية
اسم المادة: أنثروبولوجيا: مقاربة بين الثقافات للاضطرابات النفسية
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
- ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة.
- يمكن للطالب أن يتعمق في مواضيع متعلقة بالبعد الاجتماعي الثقافي في حدوث المرض.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم.
- أن يكون الطالب قد درس محتويات علم النفس الاجتماعي، علم النفس المرضي...الخ.
محتوى المادة: إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب
- مفهوم الأنثروبولوجيا الثقافية
- الثقافة وعلم النفس
- مفهوم ما بين الثقافي والتحولات الاجتماعية
- ليفستروس والتحليل البنيوي للثقافة
- نظرية المواجهة النفسية الاجتماعية لمظهر سليمان
- مفهوم الهوية ومكوناتها لدى الفرد الجزائري
- الاضطرابات النفسية من منظور ثقافي تقليدي للمجتمع الجزائري.
- Enseignant: Tichabet Yasmina
: وحدات التعليمية المنهجية
اسم المادة: الفحص العيادي
الرصيد: 04
المعامل:02
أهداف التعليم:
يمكن الطالب التعرف على مختلف التقنيات جمع المعلومات عن الحالة وترتيبها من اجل التشخيص ورسم خطة علاجية .المعارف المسبقة المطلوبة :
. على الطالب أن يكون مكتسب للمفاهيم الأساسية لعلم النفس العيادي، علم النفس المرضي، المنهج العيادي،...محتوى المادة:
- تعريف الفحص العيادي
- تقنيات الفحص العيادي:
-الملاحظة: تعريغها، أنواعه،....
-المقابلة:
-المقابلة العيادية من أجل البحث العلمي
-المقابلة من أجل التوظيف
-المقابلة من أجل التوجيه
-المقابلة من أجل التشخيص المرضي والعلاج
-أنواع المقابلات حسب الاتجاهات النظرية
-الصعوبات التي تواجه سير المقابلة العيادية
-الحوصلة النفسية Bilan psychologique
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان.
المراجع:
-حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.
02- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.
03- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.
04- الأنصاري بدر محمد(2002): مقاييس الشخصية، دار الكتاب الحديث، الإسكندرية.
- Enseignant: Hanane Belabbes
جامعة غرداية
كلية العلوم الاجتماعية و الانسانية
قسم علم النفس و علوم التربية و الارطوفونيا
محاضرات ضمن متطلبات الماستر 2 تخصص علم النفس العيادي
من اعداد الدكـــــــــــــتورة :
أمـــــــــــــــال بــــــــــــن عــــــــــــــــــــبد الرحمـــــــــــــــــــــــــــــــــان
السنة الجامعية: 2020-2021
عنوان الماستر: علم النفس العيادي
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدات التعليمية الأساسية
اسم المادة: العلاجات النفسية3
الرصيد: 05
المعامل:02
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )
يمكن التعرف على مختلف التقنيات والفنيات العلاجية بمختلف توجهاتها النظري المستخدمة في علاج الاضطرابات النفسية.
المعارف المسبقة المطلوبة : ( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
أن يكون الطالب قد اكتسب المفاهيم الأساسية المرتبطة بالشخصية و الإضطرابات النفسية.
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
- تقديم حالات ميدانية عن التكفل النفسي لبعض الحالات المضطربة (كل مسار الفحص حتى العلاج).
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
المراجع: ( كتب ،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
- حجازي مصطفى(1985): معجم مصطلحات التحليل النفسي، عن ج. لابلانش- ج.ب بونتاليس، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع- بيروت.
02- حجازي مصطفى)1993(: الفحص النفسي ، دار الفكر اللبناني- بيروت.
03- عطوف محمود يسين)1986(: علم النفس العيادي، دار العلم للملايين- بيروت.
04- لويس كامل مليكه)1996(: علم النفس الإكلينيكي، مكتبة النهضة المصرية. مصر.
05- فيصل عباس(1994): التحليل النفسي للشخصية، دار الفكر اللبناني ط1 بيروت، لبنان.
06- راضي الوقفي(1997): مقدمة في علم النفس، دار الشرق للنشر و التوزيع، ط3، عمان.
07- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.
08- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et de l adolescent. Armand colin, paris.
09- WinFrid. H (1993) : L’homme psychopathologique et la psychologie clinique Presses universitaires de France
01- Bensmail .B(1988) : la psychiatrie Aujourd’hui. Opu, Alger.
02-Bottero .A et Coll(1992) : psychiatrie de l’adulte. maloine, Paris
03- Bourcet.S(2001) : Stratégies thérapeutiques, Ellipses, édition marketing.
04- Delay.J-Pichot.P(1990) : Abréges de psychologie, Masson, Paris
05- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.
06- Laland.P- Grunberg.F(1992) : Psychiatrie clinique, approche contemporaine, Géatan Morin, Quebec.
07-Lambotte.M.C et coll (1995): La psychologie et ses applications pratiques, Editions de Fallois
08- Lelord.F- André.G(2000) : Comment gerer les personnalités difficiles, édition Odile jacob, Paris.
09- Lieury.A(2008) : Psychologie cognitive, Dunod, Paris.
- Enseignant: Benabdelrahmane Amel
وحدة التعليم: الافقية
المادة: علم نفس الصحة
الرصيد:01
المعامل:01
أهداف التعليم:
ü تعريف الطالب بعلم نفس الصحة.
ü الاطلاع على المفاهيم الأساسية للتربية والعناية والوقاية
محتوى المادة:
1-تعريفه.
2-مبادئه ومفاهيمه الأساسية:
-التربية على الصحة.
-سلوكات الصحة.
-اللجوء الى العناية الصحية.
-الوقاية.
طريقة التقويم: امتحان
- Enseignant: kaddouri youcef