سنة ثانية ماستر علم النفـــس المدرسي

وحدة التعليم: الاستكشافية

المادة: بداغوجية التدخل النفسي في الوسط التربوي

الرصيد: 01

المعامل: 01

الأهداف :

تمكين الطالب من منهجية التدخل في الوسط التربوي.

تمكين الطالب من معرفة المفاهيم الأساسية المرتبطة بالتدخل النفسي الاجتماعي/ التربوي

مساعدة الطالب على الإحاطة بوضعية تربوية من خلال تشخيصها و التكفل بها,

 

المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر) 

محتوى المادة:

مدخل: ابستمولوجية حول ماهية التدخل التربوي .

1.     مفهوم التدخل: الاستراتيجي ، النفسي ، التربوي

2.     الوضعية التربوية حسب:P Astolfi ,PH Meirieu Louis le Grand, J

3.     خطوات التدخل التربوي:

·       الملاحظات العفوية

·       التشخيص (أدوات التشخيص: المقابلة ، الملاحظة العلمية، الاستبيان )

·       التطبيق

·       التقييم

·       المتابعة

 

4.     مكونات الاستراتيجيات الفعالة للنجاح  المدرسي

·       التشخيص: تشخيص الصعوبة من خلال تجزئتها إلى وحدات قابلة للقياس من أجل المرافقة و مساندة التلميذ دو الصعوبات بشكل مرحلي.

·       التمرين و المراجعة: تخطيط المراجعات و التمارين بالنسبة للهدف المطلوب معتمدين على أدوات تدعم التعلمات, ضمان ممرسات تقوم على التغذية الراجعة

·       القيام بمراجعات أسبوعية.

·       تجزئة الوضعية التريوية إلى مهارات محددة من أجل تسهيل عملية التعلم

·       المساءلة: مساعدة التلميذ على طرح الأسئلة وخوض الحوار مع أقرانه ومع المعلم

·       مساندة المتعلم من قبل الوالدين، جماعة الأقران وتشجيعه على رفع مستوى استراتيجياته من المستوى المعرفي إلى المستوى ما بعد المعرفي.


هذا المساق خاص بالحصص التطبيقية لمقياس الإرشاد النفسي

عرف الإرشاد النفسي بإنه عمليّة مُساعدة تهدف إلى تنمية قُدرات المُسترشد، وتحقيق النفع، والاستفادة من الموارد، والمهارات التي يمتلكها؛ للتكيُّف مع صعوبات الحياة، وتحدِّياتها، ويُعتبَر الإرشاد مُساعدة، أو خدمة يُقدِّمها شخص مُتخصِّص، ومُؤهَّل لتقديم الإرشاد، كما أنَّه: علاقة شخصيّة ديناميكيّة قائمة بين طرفين يشتركان في رَسْم الأهداف، وتحديد المشكلة ضمن حالة من الاحترام، والأُلفة، والمحبَّة، والتقدير، ممَّا يُتيح للشخص المُتخصِّص (المُرشد) إيجاد الحلول المُناسبة للمشكلة

السداسي الثالث:

وحدة التعليم: الأساسية

المادة: التربية الخاصة

الرصيد: 05

المعامل: 02

أهداف التعليم : (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة ، في ثلاثة أسطر على الأكثر)

تقديم معارف نظرية عن واقع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر.

تمكين الطالب من طرق التكفل  التربوية و التعليمية لمختلف الإعاقات و الاضطرابات المصاحبة لها.

المعارف المسبقة المطلوبة ( وصف مختصر للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)

- صعوبات التعلم –  البيداغوجيا

 

محتوى المادة:

المبحث الأول: مقاربات نظرية للتربية الخاصة.

1-   مدخل إلى التربية الخاصة.

1-1 أصول التربية الخاصة و مفاهيمها.

1-2 أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و صعوبات التمدرس.

2-   مفهوم و تصنيفات الإعاقة الذهنية.

2-1          الإعاقة الذهنية- المفاهيم و الأسباب.

2-2          أنواع الإعاقة الذهنية و تصنيفاتها.

2-3          خصائص الأطفال المتخلفين ذهنيا.

3-   الخصائص السلوكية و التربوية للطفل التوحدي.

3-1          عوامل التوحد و مفاهيمه.

3-2           أعراض التوحد  و خصائصه.

3-3          خصائص و سمات الأطفالالمتخلفين ذهنيا.

4-   الإعاقة الحسية و تصنيفاتها.

4-1  ما ذا نعني بالإعاقة السمعية.؟.

5-   الوهن الحركي الدماغي وتصنيفاته الأساسية..

6-   الطفل الموهوب و التوجهات الحديثة..

المبحث الثاني: الاستراتيجيات التعليمية و التربوية للتكفل بأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

1-   النماذج العلاجية التربوية في التربية الخاصة.

2-   أساليب تعديل السلوك لتعليم و تربية المعاقين ذهنيا.

     2-1 أسلوب تحليل فنيات السلوك التطبيقي.

     2-2 الطرق التعليمية لمتابعة الطفل المتخلف ذهنيا.

3-   نماذج لوسائل و برامج للتكفل بالطفل التوحدي.

3-1 العلاج ثلاثي الأبعاد.

3-1 الطرق التعليمية لتأهيل الأطفال التوحديين.

4-   أساليب تدريس أطفال ذوي إعاقة حسية..

4-1          الخدمات التربوية، العلاجية، الوقائية لصغار الصم و البكم.

4-2          الاحتياجات التعليمية للمعاقين بصريا. 

 



وحدات التعليمية الاستكشافية

اسم المادة: المقاولاتية

الرصيد: 01

المعامل:01

أهداف التعليم:

أ ـ وضع سياسة ومنهجية قادرة على تتبع المشاريع في إدارة المعلومات والتوثيق.

ب ـ القدرة على تتبع أهم مسارات ترقية الأعمال ومشاريع على مستوى وحدات المعلومات. 

المعارف المسبقة المطلوبة :

 -         تحكم في مبادئ التسيير الاقتصادي.

-         سوسيولوجية المشاريع .

محتوى المادة: 

أ- أهمية المشاريع في نظم المعلومات .

1- تاريخ النهج الاقتصادي.

2- الطرق المتبعة في التنظيم الاقتصادي .

3- المرحل العملية للتنظيم الاقتصادي .

ب- مبادئ انجاز مشاريع أنظمة المعلومات.

ج- مراحل انجاز المشاريع .

د- متابعة مشاريع أنظمة المعلومات

4- الرصيد الإحصائي.

5- المعالجة.

1-      تقييم.

2-      إنجاز مشاريع الوثائقية .

3-      العمل الشخصي لكل طالب يتمثل في تدريب على إعداد المشاريع ،وهيكلة المتكون نحوثقافة المؤسسة .

 

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان.

 المراجع: 

 

1. محمد، هيكل؛ مهارات إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.

2. ماجدة العطية؛ إدارة المشروعات الصغيرة؛ القاهرة:مجموعة النيل العربية؛ 2003.

3. سعد صادق بحيري ؛إدارة المشروعات projet management ؛القاهرة :الدار الجامعية ،2005.

4. -نعيم نصير؛ إدارة وتقييم المشروعات؛ القاهرة:المنظمة العربية للتنمية الإدارية، 2005.


المفاهيم الاحصائية

تبويب البيانات

مقاييس النزعة المركزية

مقاييس التشتت

الفرضيات الاحصائية

معاملات الارتباط

مقاييس الفروق

بالنسبة لحصة الأعمال الموجهة :

- تدعيم التناول الاصطلاحي والنظري لمختلف المفاهيم الأساسية.

-كيفية إجراء المرافقة النفسية في الوسط المدرسي( فردي، جماعي).