مقرر وحدة المنهجية السنة الثانية تاريخ     د/ جمال سهيل

السنة: (الثانية ليسانس تاريخ)
الوحدة: وحدات التعليم المنهجية
المادة: منهجية وتقنية البحث التاريخي 2
أهداف التعليم:
تهدف هذه المادة إلى منح الطالب الطرائق والتقنيات المنهجية الضرورية لممارسة فعل التحليل التاريخي، سواء في انجاز الأعمال الموجهة أو مذكرة التخرج

المعارف المسبقة المطلوبة :
ـ يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على دراية بالمعارف العامة لمناهج البحث ويكون مدركا للجانب الإبستمولوجي (المعرفي) للبحث العلمي، والنظريات التي تؤخذ كأطر مرجعية للتحليل التاريخي
.
محتوى المادة
:

يعد البحث العلمي في مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية الدعامة الأساسية التي تقوم عليها الدراسة في مختلف المستويات الأكاديمية، وخاصة في مستوى الدراسات العليا، وامتلاك الطالب للمبادئ والقواعد، وآليات علم المنهجية يعد شرطا أساسا لإعداد أي بحث علمي محكم يخرج بنتائج قابلة للتطبيق، كونها إما جديدة، أو فاتحة لمواضيع تحتاج إلى بحث جديد، ومعالجة إشكاليات حقيقة يستطيع الطالب من خلال بحثه وضع فرضيات لها، على عكس ما اعتاد عليه في بحوث أنجزها في مراحل ما قبل الجامعة من جمع وترتيب للنصوص فقط، و تكرار لبحوث سبقت دون فهم ووعي.

       ومن هنا تظهر أهمية تعلم تقنيات البحث والمنهجية التي أضحت الإطار المرجعي لأي بحث علمي. وعلى الرغم من وجود تقارب واتفاق بين أساتذة المنهجية حول مجمل النقاط بخصوص منهجية إعداد البحوث، والتي يتعين على الطالب إتباعها، إلا أن هناك نقاطا أخرى فيها اختلافات ليس فقط بين أساتذة الجامعات المختلفة، ولكن حتى في الجامعة الواحدة، وهذه مشكلة جديدة عالقة يواجهها مختلف الطلاب في مختلف التخصصات، وفي مختلف أطوار المسار الجامعي.      

المحور الأول: الدراسة النظرية

المحاضرة 1: المنهجية والمعرفة ( مفهوم المنهجية- بين العلم والمعرفة- أهم خصائص المعرفة العلمية)

المحاضرة 2: البحث العلمي والقائم عليه( ماهيته وأنواعه- أهم خصائص البحث العلمي وأهدافه- أهم شروط ومواصفات البحث الجيد- أهم صفات البحث الجيد)

المحاضرة 3: أهم مناهج البحث العلمي التاريخي ( المنهج التاريخي- المنهج المقارن- المنهج الوصفي "التحليلي والإحصائي")

المحاضرة 4: مناهج وموضوعات الكتابة التاريخية عند المؤرخين المسلمين(التأريخ العام أو الحولي أو حسب السنين- التأريخ حسب الموضوعات)

المحاضرة 5: الكتابة التاريخية عند ابن خلدون ومنهجه

المحاضرة 6: أهمية المنهج الشفوي في الكتابات التاريخية

المحاضرة 7: الوثائق وأهميتها في الكتابة التاريخية

المحور الثاني: الدراسة التطبيقية    

المحاضرة 8: البحث العلمي وكيفية صناعته( الدراسات الاستطلاعية والدراسات السابقة- اختيار مشكلة البحث+ خطة البحث العلمي الأكاديمي( تعريفها- أهميتها- شروط إعداد و تصميم خطة البحث)

المحاضرة 9: دور المقدمة و الخاتمة في البحث العلمي الأكاديمي( تعريف المقدمة- عناصرها العلمية والمنهجية- تعريف الخاتمة- طرق صياغتها)

المحاضرة 10: الإشكالية وكيفية تحديدها وقواعد صياغتها

المحاضرة 11: قائمة الملاحق والمصادر والمرجع

المحاضرة 12: طرق توثيق الهوامش(تعريف الهامش وطرق إثباته- أهم حالات استخدامه- نماذج وقواعد منهجية في التهميش.

المحاضرة 13: كيفية التعامل مع النصوص (القراءة النقدية للنص التاريخي- طرق نقد النصوص التاريخية- الخطوات العلمية في تحليل النصوص- كيفية تلخيص النصوص)

المحاضرة 14: قواعد وشروط الاقتباس.

المحاضرة 15: الأسلوب العلمي في كتابة البحوث العلمية والمقالات ( تعريفه ومقوماته).

مراجع المقياس     

أسد رستم، مصطلح التاريخ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، ط 1، 2002.
-
ليلي الصباغ، دراسة في منهجية البحث التاريخي، مطبعة خالد بي الوليد، دمشق، .1979
-
حسن عثمان، منهج البحث التاريخي، دار المعارف، القاهرة، ط.1970 ،3
-
عبد العزيز الدوري، نشأ علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، .2000
-حساي حلاق، منهجية البحث التاريخي
-
ناصر الدين سعيدوني، أساسيات منهجية التاريخ، دار القصبة للنشر، الجزائر، .2000
-
إدوارد كار، ما هو التاريخ، ترجمة ماهر كيلاني وبيار عقل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط 2 بيروت، 
.1980
-محمد عثمان الخشت، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، د ت .

- قاسم يزبك، التاريخ و منهج البحث التاريخي،   دار الفكر اللبناني، بيروت، 1990



مقرر وحدة المنهجية السنة الثانية تاريخ     د/ جمال سهيل

السنة: (الثانية ليسانس تاريخ)
الوحدة: وحدات التعليم المنهجية
المادة: منهجية وتقنية البحث التاريخي 2
أهداف التعليم:
تهدف هذه المادة إلى منح الطالب الطرائق والتقنيات المنهجية الضرورية لممارسة فعل التحليل التاريخي، سواء في انجاز الأعمال الموجهة أو مذكرة التخرج

المعارف المسبقة المطلوبة :
ـ يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على دراية بالمعارف العامة لمناهج البحث ويكون مدركا للجانب الإبستمولوجي (المعرفي) للبحث العلمي، والنظريات التي تؤخذ كأطر مرجعية للتحليل التاريخي
.
محتوى المادة
:

يعد البحث العلمي في مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية الدعامة الأساسية التي تقوم عليها الدراسة في مختلف المستويات الأكاديمية، وخاصة في مستوى الدراسات العليا، وامتلاك الطالب للمبادئ والقواعد، وآليات علم المنهجية يعد شرطا أساسا لإعداد أي بحث علمي محكم يخرج بنتائج قابلة للتطبيق، كونها إما جديدة، أو فاتحة لمواضيع تحتاج إلى بحث جديد، ومعالجة إشكاليات حقيقة يستطيع الطالب من خلال بحثه وضع فرضيات لها، على عكس ما اعتاد عليه في بحوث أنجزها في مراحل ما قبل الجامعة من جمع وترتيب للنصوص فقط، و تكرار لبحوث سبقت دون فهم ووعي.

       ومن هنا تظهر أهمية تعلم تقنيات البحث والمنهجية التي أضحت الإطار المرجعي لأي بحث علمي. وعلى الرغم من وجود تقارب واتفاق بين أساتذة المنهجية حول مجمل النقاط بخصوص منهجية إعداد البحوث، والتي يتعين على الطالب إتباعها، إلا أن هناك نقاطا أخرى فيها اختلافات ليس فقط بين أساتذة الجامعات المختلفة، ولكن حتى في الجامعة الواحدة، وهذه مشكلة جديدة عالقة يواجهها مختلف الطلاب في مختلف التخصصات، وفي مختلف أطوار المسار الجامعي.      

المحور الأول: الدراسة النظرية

المحاضرة 1: المنهجية والمعرفة ( مفهوم المنهجية- بين العلم والمعرفة- أهم خصائص المعرفة العلمية)

المحاضرة 2: البحث العلمي والقائم عليه( ماهيته وأنواعه- أهم خصائص البحث العلمي وأهدافه- أهم شروط ومواصفات البحث الجيد- أهم صفات البحث الجيد)

المحاضرة 3: أهم مناهج البحث العلمي التاريخي ( المنهج التاريخي- المنهج المقارن- المنهج الوصفي "التحليلي والإحصائي")

المحاضرة 4: مناهج وموضوعات الكتابة التاريخية عند المؤرخين المسلمين(التأريخ العام أو الحولي أو حسب السنين- التأريخ حسب الموضوعات)

المحاضرة 5: الكتابة التاريخية عند ابن خلدون ومنهجه

المحاضرة 6: أهمية المنهج الشفوي في الكتابات التاريخية

المحاضرة 7: الوثائق وأهميتها في الكتابة التاريخية

المحور الثاني: الدراسة التطبيقية    

المحاضرة 8: البحث العلمي وكيفية صناعته( الدراسات الاستطلاعية والدراسات السابقة- اختيار مشكلة البحث+ خطة البحث العلمي الأكاديمي( تعريفها- أهميتها- شروط إعداد و تصميم خطة البحث)

المحاضرة 9: دور المقدمة و الخاتمة في البحث العلمي الأكاديمي( تعريف المقدمة- عناصرها العلمية والمنهجية- تعريف الخاتمة- طرق صياغتها)

المحاضرة 10: الإشكالية وكيفية تحديدها وقواعد صياغتها

المحاضرة 11: قائمة الملاحق والمصادر والمرجع

المحاضرة 12: طرق توثيق الهوامش(تعريف الهامش وطرق إثباته- أهم حالات استخدامه- نماذج وقواعد منهجية في التهميش.

المحاضرة 13: كيفية التعامل مع النصوص (القراءة النقدية للنص التاريخي- طرق نقد النصوص التاريخية- الخطوات العلمية في تحليل النصوص- كيفية تلخيص النصوص)

المحاضرة 14: قواعد وشروط الاقتباس.

المحاضرة 15: الأسلوب العلمي في كتابة البحوث العلمية والمقالات ( تعريفه ومقوماته).

مراجع المقياس     

أسد رستم، مصطلح التاريخ، المكتبة العصرية، صيدا-بيروت، ط 1، 2002.
-
ليلي الصباغ، دراسة في منهجية البحث التاريخي، مطبعة خالد بي الوليد، دمشق، .1979
-
حسن عثمان، منهج البحث التاريخي، دار المعارف، القاهرة، ط.1970 ،3
-
عبد العزيز الدوري، نشأ علم التاريخ عند العرب، إصدارات مركز زايد للتراث والتاريخ، العين، الإمارات العربية المتحدة، .2000
-حساي حلاق، منهجية البحث التاريخي
-
ناصر الدين سعيدوني، أساسيات منهجية التاريخ، دار القصبة للنشر، الجزائر، .2000
-
إدوارد كار، ما هو التاريخ، ترجمة ماهر كيلاني وبيار عقل، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط 2 بيروت، 
.1980
-محمد عثمان الخشت، فن كتابة البحوث العلمية وإعداد الرسائل الجامعية، دار رحاب للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، د ت .

- قاسم يزبك، التاريخ و منهج البحث التاريخي،   دار الفكر اللبناني، بيروت، 1990