السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدات التعليم الأساسية
اسم المادة: التاريخ السياسي للمغرب
الرصيد: 05
المعامل: 03
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
- كسب معلومات تعد أرضية تاريخية لموضوع الماستر
- تعرف الطالب على التاريخ السياسي للغرب الإسلامي من الفتح إلى مجيء العثمانيين.
المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
- تعميق المعارف التي اكتسبها الطالب في مرحلة اللسانس.
- يعد هذا المقياس أرضية أساسية لمواد باقي السداسيات: اقتصادية، اجتماعية، ثقافية....
- اكتساب معارف تمكن الطالب من فهم التحولات السياسية التي عرفتها بلاد المغرب
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)
- التحولات السياسية في بلاد المغرب من الفتح إلى مجيء العثمانيين.
- الدول المستقلة:
أ. دول المستقلة (ق 2- 04ه/8-10م): آل صالح بناكور، المدراريون، الأغالبة، الرستميون، الإمارات السليمانية، الأدارسة، برغواطة...
ب. الزيريون، الحماديون، المرابطون، الموحدون.
ت. الحفصيون، الزيانيون، المرينيون.
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
- امتحان كتابي في نهاية السداسي، أعمال موجهة.
- تقويم النظري على مستوى المحاضرات (امتحان كتابي في نهاية السداسي) والتقويم المستمر للأعمال الأعمال الموجهة.
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
- ابن خلدون، ترجمان العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، منشورات محمد عليّ بيضون، ط2، دار الكتب العلمية، بيروت 1424ﻫ/2003م.
- ابن خلدون، بغية الرواد في ذكر الملوك من بني عبد الواد، تحقيق الدكتور عبد الحميد حاجيات، المكتبة الوطنية، الجزائر، 1980.
- مجهول، أخبار مجموعة في فتح الأندلس وذكر امرائها والحروب الواقعة بينهم ، تحقيق : محمد زينهم محمد عزب ، ط1، دار الفرجانى ، القاهرة 1994م.
-
مجهول ،
ذكر بلاد الأندلس ، تحقيق لويس مولينا، المجلس الأعلى للأبحاث العلمية ، مدريد ،
1983م .
مجهول، نبذة
تاريخية فى أخبار البربر في القرون الوسطي ، منتخبة من المجموع المسمى بكتاب مفاخر
البربر ، نشر ليفى بروفنسال، رباط الفتح 1325هـ/ 1934م
- المراكشي، المعجب في تلخيص أخبار المغرب ، تحقيق محمد زينهم محمد عزب ، دار الفرجاني للنشر والتوزيع 1994
- المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج1 ، تحقيق إحسان عباس ط 1. دار صادر بيروت 1968.
- ابن عذاري، ( كان حياً سنة 712هـ/1312م)، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق ليفي بروفنسال ، ج.س. كولان، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1(2009م)،ج 2، ج3.
- البكري، أبو عبيد الله عبد الله بن عبد العزيز(ت487 هـ/1094م)، المسالك والممالك ، تحقيق جمال طلبة، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1(2003م).
- ابن الخطيب، لسـان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله( ت نحو 776هـ/ 1374م)، الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق محمد عبد الله عنان، دار المعارف، القاهرة (د.ت)، م1.
- ابن الخطيب، معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار، تحقيق محمد كمال شبانة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط(2006م).
- ابن القوطية، أبو بكـر محمد بن عمـر (ت367هـ /977م)، تـاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق إسماعيل العربي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر(1989م).
- ابن بلقين، الأمير عبد الله بن باديس بن حبوس بن زيري، (483هـ/1090م)، التبيان، تحقيق أمين توفيق الطيبي، منشورات عكاظ،، الرباط، ط(2011م).
- المراكشي، المعجب في تلخيص أخبار المغرب ، تحقيق محمد زينهم محمد عزب ، دار الفرجاني للنشر والتوزيع 1994
- - المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج1 ، تحقيق إحسان عباس ط 1. دار صادر بيروت 1968.
- لقبال موسى، دور كتامة في تاريخ الخلافة الفاطمية- منذ تأسيسها إلى منتصف القرن الخامس الهجري/11م-، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر، د/ط، 1979.
- الدشراوي فرحات، الخلافة الفاطمية (296- 365هـ/ 909- 975م)،- التاريخ السياسي والمؤسسات-، ترجمة حمادي الساحلي، دار الغرب، بيروت، ط1، 1994م.
- آدم ميتز، الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري أو عصر النهضة في الإسلام، الجزء الثاني، ترجمة محمد عبد الهادي أبو ريدة، الدار التونسية للنشر، تونس، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986.
- Enseignant: Salah Ouanes
تتضمن هذه المادة في العناصر التالية:
- مدخل إلى العمران الإسلامي
- العمران في الفكر الإسلامي
- التحولات العمرانية في بلاد الغرب الإسلامي بعد الفتح الإسلامي.
- الكوارث الطبيعية على العمران في الغرب الإسلامي.
- الحروب والهجرات وأثرها على العمران.
- خصائص المعمار الإسلامي.
- العمران والديمغرافية في المدينة المغربية في العصر الوسيط (نموذج مدن المغرب الأوسط)
- Enseignant: yamina bensghir
السداسي: الأول
اسم المادة: جغرافية
الخرائط
الرصيد: 01
المعامل: 01
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات
بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
-
تعريف الطالب
بأهمية علم الخرائط وتاريخ تطورها ومساهمة المسلمين في ذلك وطرق الاستفادة منها في
تفسير الحادثة التاريخية مع تعليمه معرفة قراءتها ورسمها.
-
يكتسب الطالب من خلال تلقي هذا التكوين معارف حول استخدام الخرائط وتوظيفها
في البحث التاريخي.
المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن
الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
-
إلمام الطالب بمبادئ علم الجغرافيا والخرائط
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى
العمل الشخصي للطالب)
محتوى
المادة:
تتضمن
هذه المادة العناصر التالية:
-
تطور الخرائط
عبر العصور
-
المساقط
الكارطوقرافية
-
تصنيف الخرائط
-
العناصر
الأساسية للخريطة
-
أنواع الرموز
المستعملة في الخرائط الموضوعية
-
المتغيرات
البصرية في التعبير الكارطوغرافي
-
التدريب على
انجاز الأنواع الأساسية من الخرائط الموضوعية
-
تحليل
واستعمال الخرائط الطبوغرافية
-
تحليل
واستعمال الصور الجوية
-
تحليل
واستعمال صور الأقمار الصناعية
-
تحليل
واستعمال الخريطة الجيولوجية
-
تحليل
واستعمال مخططات المدن
-
طريقة التقييم:
-
امتحان كتابي
في نهاية السداسي.
المراجع: ( كتب، ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
-
خليفة(احمد)، المساحة الطبوغرافية،
دار الكتاب العربي، 1976.
-
ملاوي (محمود)، الخرائط الطبوغرافية،
شركة الشهاب، الجزائر، د.ت.
-الفراد (طه عثمان) محمدين(محمد محمود)، المدخل الى علم الجغرافيا،
دار المريخ للنشر، الرياض، ط2، 1984.
-العبادي (خضر)، مساقط الخرائط، الدار العلمية
الدولية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط1، 1980.
-العبادي (خضر)، دليل قراءة الخرائط والصور
الجوية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، ط1، 2002.
-سطيحة(محمد محمد)، الجغرافيا العلمية وقراءة الخرائط، دار النهضة العربية
للطباعة والنشر، بيروت، د.ت.
-سلوم (لبيب ناصيف)، المسح الجوي، دار
الطبع والنشر والتوزيع، بغداد-العراق، ط1، 1985.
-
Nicolet, Claude. “Les quatre
sages de Jules César et la ‘mesure du monde’ selon Julius
Honorius: réalité antique et tradition médiévale. I. La réalité antique,”Journal
des savants (1987), 157-83.
-
Nicolet, Claude. L’inventaire
du monde. Géographie et politique aux origines de l’Empire romain.Paris:
Fayard, 1988.
-
Nicolet,
Claude. Space, Geography, and Politics in the Early Roman Empire. Ann Arbor:University
of Michigan Press, 1991.
-
Bejaoui, F. “Iles et villes de
la Méditerranée sur une mosaïque d’Ammaedara,” Comptes
Rendus des séances de l’Académie des Inscriptions et belles-lettres (1997),
827-60.
-
Rapp
G., Hill C. 1998, Geoarchaeology: The Earth Science Approach to Archaeological
Interpretation, Londres
السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدات التعليم الأساسية
اسم المادة: الحركات المذهبية في الغرب الإسلامي
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
- التعرف على الحركات المذهبية التي انتشرت ببلاد الغرب الإسلامي وتفاعلاتها التي أدت في الأخير إلى سيادة المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والسلوك الصوفي.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- تمكين الطالب من الربط بين الوقائع السياسية ومنطلقاتها المذهبية، وما ترتب عنها من حراك فكري.
- تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالتيارات الفكرية والمذهبية التي عرفتها بلاد المغرب والأندلس، والتي كانت في غالبها وافدة من المشرق الإسلامي، مما يسمح له بتكوين خلفية معرفية يستطيع من خلالها تفسير العديد من المظاهر السياسية والاجتماعية.
محتوى المادة:
- بعثة الفقهاء العشرة ودورها في انتشار الاسلام بعد الفتوحات.
- انتشار المذهبين الصفري والاباضي ببلاد المغرب ( الدعوة، الثورة، الدولة )
- ـالمعتزلة ببلاد المغرب.
- ـالمذهب الإسماعيلي من الدعوة إلى الدولة.
- المذهب المالكي (دخوله وانتشاره ونضاله ضد المذاهب الأخرى )
- المذهب الظاهري ببلاد المغرب.
- العقيدة الأشعرية وانتشارها ببلاد المغرب
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ
- امتحان كتابي في نهاية السداسي، أعمال موجهة.
- تقويم النظري على مستوى المحاضرات (امتحان كتابي في نهاية السداسي) والتقويم المستمر للأعمال الأعمال الموجهة.
- Enseignant: Abdeldjalil Mellakh
يحتوي المقرّر على محورين اثنين:
الأوّل: يتناول المدارس التاريخية الإسلامية والمدارس الأوروبية الحديثة، تعريفا، وتأريخا، ومعرفة لاتّجاهات الكتابة التاريخية كما تبنّتها هذه المدارس، ثمّ يبسط المقاربات بين المدارس.
الثاني: يتناول المناهج التي تتبنّاها العلوم الإنسانية عامّة والدراسات التاريخية خاصّة، تحديدا، وتعريفا، وبيانا للخصائص التي يتميّز بها كلّ منهج، وتستفيد منها الكتابات التاريخية.
- Enseignant: BENALI Tahar