وحدة تعليم استكشافية
الرصيد = 1
المعامل = 1
تهدف هذه المادة إلى تبيان أهمية التعليم المقاولاتي ودوره في تعزيز روح المقاولاتية لدى الطالب الجامعي والمقبل على التخرج لمواجهة عالم الشغل بكل ما يحمله من تحديات، حيث يعول على مخرجات الجامعة في تحرير مبادراتهم وتشجيعهم على الاستثمار المنتج والخالق للقيمة من خلال انشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة، وذلك من خلال استعراض أهم المحاور النظرية التي تدعم الأهداف السابق ذكرها، كالتطرق إلى نشأة المقاولاتية والإتجاهات المفسرة لها، و أهم المصطلحات ذات الصلة بالمقاولاتية، ثم مفهوم المقاول وأهم صفاته مع إبراز دور المقاولاتية في المجالين الإقتصادي والاجتماعي ثم الحديث عن واقع المقاولاتية في الجزائر وكذا التعريف بأجهزة المرافقة والدعم التي أنشئت ضمن هذا الإطار.
- معلم: Saiti Aboubaker
الهدف من خلال هذه المادةالوقوف على المعارف المتعلقة بالروابط الثقافية بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي، (اللغة، الدين، الحركة العلمية ورجالاتها، الرحلة ودورها في الروابط الثقافية، كرحلة الحج، الرحلة العلمية، الرحلة التجارية، المناهج التعليمية، العلوم المتداولة، المذاهب والفرق، العمارة الإسلامية، الحواضر الإسلامية ودورها في الروابط الثقافية بين قطري العالم الإسلامي، وذلك من خلال المحاور التالية:
- تحديد جغرافية قطري العالم الإسلامي (الغرب، المشرق) مع التركيز على خصائص ومميزات كل قطر.
- أثر الفتوحات الإسلامية في الروابط الثقافية بين القطرين (نشر الدين الإسلامي، اللغة العربية، النظم الإسلامية، العمارة الإسلامية...)
- الحركة العلمية ودورها في التواصل الثقافي بين الغرب والمشرق الإسلامين (العلوم المتداولة ومناهجها، المؤلفات العلمية، العلماء...)
- المذاهب والفرق وتأثيراتها الثقافية بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي.
- الحواضر الإسلامية ودورها في الإشعاع العلمي بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي (مكة، المدينة، بغداد، دمشق، القيروان، بجاية، تلمسان، فاس، مراكش، قرطبة، غرناطة...)
- العمارة الإسلامية مظهر من مظاهر التواصل الثقافي بين الغرب الإسلامي والمشرق الإسلامي (المساجد، الربط، الزوايا، القصور، القلاع، الحصون...)
- معلم: yamina bensghir
يهتم هذا المقياس بدراسة التطور التاريخي لافريقيا جنوب الصحراء، والدراسة لن تتطرق إلى الجانب السياسي فقط من تاريخ الممالك والسلاطين الذين سادوها، بل أيضا إلى الحياة الاجتماعية والاقتصادية (المستوى المعيشي) والسياسية، فضلا عن الحياة الثقافية (انتشار العلم والعلماء ومكانتهم وعلاقاتهم).
كما يشمل المقياس علاقات هذه المنطقة بشمال القارة وبالخصوص ببلاد المغرب في مختلف مجالات الحياة كذلك نظرا للتأثير والتأثر المتبادل بين هذين العالَمين.
- معلم: Baelhadj Nacer
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: العلاقات بين الغرب الإسلامي مع العالم المسيحي.
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم: (ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
- الإلمام بتاريخ العلاقات
توظيف الطالب للغة ثانية غير اللغة العربية لتعزيز رصيده المعرفي من وجهة نظر الآخر، وهي تسمح له بالتحكم في المفردات والمصطلحات ذات العلاقة بتاريخ الغرب الإسلامي.
المعارف المسبقة المطلوبة: (وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
- تعزيز تحكمه في لغة أجنبية.
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)
- علاقة الأندلس بدولة الفرنجة
- الغزو النورماني للاندلس.
- علاقة الاندلس بالامبراطورية الرومانية.
- علاقة المغرب الاسلامي بالنورمان والدولة البيزنطية.
- العلاقة مع الممالك النصرانية:
- الممالك النصرانية: مملكة ليون- نبرة- قشتالة-برشلونة – اراغون
- علاقة الامويين بالاندلس بالممالك النصرانية.
- علاقة المرابطين بالممالك النصرانية
- علاقة الموحدين بالممالك النصرانية
- علاقة الحفصيين والزيانيين والمرنيين بالممالك النصرانية.
- تاريخ البحرية في بلاد الغرب الإسلامي
- دور التجار في نقل الأفكار والتقارب الحضاري
- العلاقات السياسية نماذج لسفارات
- العلاقات العلمية تنقل الطلبة والكتب
- تنقل الأفراد والهجرات
المراجع: ( كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
ابن
الأبار : الحلة السيراء ، تحقيق ، حسين مؤنس ، دار المعارف ، القاهرة1985م .
- ابن أبي
الزرع الفاسي(ت741هـ/1340م)، الذخرة السنية في تاريخ الدولة المرينية، دار المنصور
للطباعة و الوراقة، الرباط، ط(1972) .
- ابن أبي زرع، علي الفاسي، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط(1973م).
-ابن بسام : الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ، تحقيق سالم مصطفي البدري ، ط 1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت 1998 م.
- ابن أبي الزرع الفاسي(ت741هـ/1340م)، الذخرة السنية في تاريخ الدولة المرينية، دار المنصور للطباعة و الوراقة، الرباط، ط(1972) .
- ابن أبي زرع، علي الفاسي، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، دار المنصور للطباعة والوراقة، الرباط(1973م).
- ابن الخطيب، لسـان الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله( ت نحو 776هـ/ 1374م)، الإحاطة في أخبار غرناطة، تحقيق محمد عبد الله عنان، دار المعارف، القاهرة (د.ت)، م1.
- ابن الخطيب، معيار الاختيار في ذكر المعاهد والديار، تحقيق محمد كمال شبانة، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، ط(2006م).
- ابن القوطية، أبو بكـر محمد بن عمـر (ت367هـ /977م)، تـاريخ افتتاح الأندلس، تحقيق إسماعيل العربي، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر(1989م).
- ابن بلقين، الأمير عبد الله بن باديس بن حبوس بن زيري، (483هـ/1090م)، التبيان، تحقيق أمين توفيق الطيبي، منشورات عكاظ،، الرباط، ط(2011م).
- ابن خاقان، أبو النصر الفتح بن محمد بن عبيد الله القيسي (ت 528هـ/1140م)، مطمح الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس، تحقيق محمد علي شوابكة، دار الرسالة، دمشق، ط1(1983م).
- ابن خاقان،، قلائد العقيان ومحاسن الأعيان، تحقيق حسين يوسف خريوش، مكتبة المنار للطباعة والنشر، الأردن، ط1(1989م).
- ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد(ت808هـ/1406م)، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، دار العلم للجميع، بيروت (د.ت).
-ابن حيان : المقتبس ، نشر : بدروشالميتا ، مدريد 1979 م
-ابن حيان : المقتبس ، نشر : ملشورأنتونية ، باريس 1937 م
-ابن عذاري : البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب". تحقيق : كولان وبروفنسال ، ج2 ، بريل ، 1983م.
-العذري : نصوص عن الأندلس ، تحقيق : عبد العزيز الأهواني ، مدريد 1965 م .
-الفتح بن خاقان : مطمح الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس: الفتح بن خاقان (ت529هـ). تحقيق ودراسة: محمد على شوابكة. مؤسسة الرسالة، ودار عمّار، بيروت 1983م.
-مجهول : أخبار مجموعة في فتح الأندلس وذكر امرائها والحروب الواقعة بينهم ، تحقيق : محمد زينهم محمد عزب ، ط1، دار الفرجانى ، القاهرة 1994م.
-مجهول : ذكر بلاد الأندلس ، تحقيق لويس مولينا، المجلس الأعلى للأبحاث العلمية ، مدريد ، 1983م .
-المراكشي : المعجب في تلخيص أخبار المغرب ، تحقيق محمد زينهم محمد عزب ، دار الفرجاني للنشر والتوزيع 1994
- المقري : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، ج1 ، تحقيق إحسان عباس ط 1. دار صادر بيروت 1968.
المراجع :
- أحمد ابراهيم الشعراوي،دراسات في تاريخ
اسبانيا في العصور الوسطى ، دار النهضة العربية ، 1973م .
-ابراهيم
فرغلي : تاريخ وحضارة الأندلس ، ط1 العربي للنشر والتوزيع ، 2006 م .
-ابراهيم
علي طرخان : المسلمون في اوروبا في العصور الوسطى ، القاهرة 1966 م .
- إبراهيم
القادري بوتشيش: المغرب والأندلس في عصر المرابطين المجتمع - الذهنيات- الأولياء ،
ط1 ، دار الطليعة ، 1993م
-إبراهيم بيضون : الدولة العربية في أسبانيا ، ط 3 ، دار
النهضة العربية 1986 م .
-احمد بدر : تاريخ الاندلس في عهد الخلافة ،
دمشق 1974 م
-احمد فكري : قرطبة في العصر الاسلامي ، تاريخ وحضارة ، مؤسسة
شباب الجامعة ، د .ت .
-أحمد
مختار العبادي : دراسات في تاريخ المغرب والأندلس ، مؤسسة شباب الجامعة ، 1982 م .
- أحمد
مختار العبادي : في تاريخ المغرب والاندلس ، ط1 ، دار النهضة العربية ، د . ت .
-أحمد مختار العبادي : صور من حياة الحرب والجهاد في
الاندلس منشأة المعارف 2000 م
-السيد
عبد العزيز سالم، بحوث إسلامية فى التاريخ والحضارة والآثار، قسمان، بيروت 1992م.
-السيد
عبدالعزيز سالم : تاريخ المسلمين وآثارهم في الأندلس ، مؤسسة شباب الجامعة .
-السيد
عبد العزيز سالم : قرطبة حاضرة الخلافة في الأندلس ، مؤسسة شباب الجامعة .
-ألفونس
كارمونا كونزليس : معاهدات الصلح والاستقرار الإسلامي في الأندلس.- في: ندوة
الأندلس قرون من التقلبات والعطاءات.- الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة،
1993
-أمين توفيق الطيبى ، دراسات وبحوث فى تاريخ المغرب
والاندلس ، الدار العربية للكتاب ، 1984 م .
-أنخل
بالينشيا : تاريخ الفكر الأندلسي، ترجمة حسين مؤنس ، ط 1 ، مكتبة النهضة المصرية ،
1955 م
-اوليفيا
كونستبل، التجارة والتجار في الاندلس ، ترجمة : د. فيصل عبدالله ، مكتبة العبيكان
، 2002 م
.
-حسن على حسن ، الحضارة الاسلامية فى المغرب
والاندلس ( عصر المرابطين والموحدين ) ، مكتبة الخانجي القاهرة 1995 م
-حسن أحمد محمود، قيام دولة المرابطين ، القاهرة ، ط2 ( 1995 م).
-تاريخ المغرب والاندلس من الفتح العربي حتى سقوط الخلافة
دار الفكر العربي
-حمدي
عبد المنعم، ثورات البربر في الاندلس في عصر الامارة الاموية ، ط1 ، مؤسسة شباب
الجامعة
-حمدي
عبد المنعم ، التاريخ السياسي والحضاري للمغرب والاندلس ، دار المعرفة الجامعية ،
1998م
.
-جوستاف
لوبون، حضارة العرب ، ترجمة : عادل زعيتر ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1998 م .
-خالد
عبد الكريم، النشاط الاقتصادي في الاندلس ، دار الفجر للنشر والتوزيع 1995 م .
-خالد بن
محمد القاسمي ، تاريخ الحضارة العربية الاسلامية في الاندلس ، مؤسسة شباب الجامعة
، 1998م
-خليل
إبراهيم السامرائي وآخرون، تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس ، 2000 م
- سامية مصطفى مسعد، العلاقات بين المغرب والأندلس في عصر الخلافه، الأموية عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية ، 2000 م
-سعدون عباس ، تاريخ العرب السياسي في الأندلس ، ط1، دار
النهضة العربية
.
-سعدون
عباس، دولة المرابطين في المغرب والأندلس، ط1، دار النهضة العربية .
-سعيد
عبد الفتاح عاشور، أوروبا العصور الوسطى ( جزءان ) مكتبة الأنجلو المصرية، 1986 م .
-عبادة
كحيلة ،المغرب فى تاريخ الاندلس والمغرب ، القاهرة ، ط2 2000 م.
-علي
محمد حودة، تاريخ الاندلس السياسي والعمراني والاجتماعي، القاهرة 1957م .
-محمد القاضى ، موسى بن نصير فاتح المغرب
وبلاد الأندلس دار التوزيع والنشر الإسلامية لا2000 J Caille. LES Marseillais aceuta.
-VEMET, R, Les relations entre Le Maghreb et la peninsuleiberique
YVer ,G, Le Commece et les marchands dans Litaliemeridionale
- معلم: Salah Ouanes
يتناول كلّ إشكالات البحث وطرقه، في حوار حول نصوص مختارة.
- معلم: BENALI Tahar
عنوان الماستر:تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: وحدات التعليم المنهجية
اسم المادة: منهجية إعداد المذكرة.
الرصيد: 05
المعامل: 02
أهداف التعليم:
- تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمحددات والخطوات المنهجية في إعداد المذكرة.
- اكتساب الطالب للمهرات المنهجية والمعرفية في إعداد المذكرة.
المعارف المسبقة المطلوبة:
- تكوين الطالب في هذا المجال يعد استمرار لما اكتسبه من خطوات منهجية في إعداد البحوث التاريخية.
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)
- كيفية إعداد مشروع بحث، بدءًا باختيار الموضوع، وضبط الخطة.
- صياغة إشكالية البحث.
- جمع المادة الأولية من المصادر والمراجع (تصنيفها ودراستها).
- التحليل والتركيب.
- النقد الظاهري والنقد الباطني.
- الإحالات وتقنياتها.
- المقدمة (المحددات المنهجية)، والخاتمة، والملاحق، الفهارس الفنية والخرائط، وإخراج المذكرة.
- معلم: Abdeldjalil Mellakh
عنوان الماستر:تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط
السداسي: السداسي الثاني.
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: التيارات الصوفية بالغرب الاسلامي
الرصيد: 05
المعامل: 03
أهداف التعليم:
ـ تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بتاريخ ظهور التيار الصوفي ببلاد المغرب الإسلامي، والمراحل التي مر بها هذا التيار الفكري والديني، وأنواع التصوف السائد بهذه البلاد، ومكانة رجال التصوف، والأدوار التي قاموا بها.
المعارف المسبقة المطلوبة:
ـ يشترط في الطالب لمتابعة هذا التكوين أن يكون على دراية بالمعارف العامة للعلوم الاجتماعية والإنسانية عموما، ومعرفته لمنهجية البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية، إضافة إلى ضرورة إحاطته بالمصادر والدراسات الحديثة ذات الارتباط بهذه المادة.
محتوى المادة: (إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب)
تتضمن هذه المادة العناصر التالية:
1- ـنشأة وتطور التصوف ببلاد المشرق الإسلامي.
- مصادر دراسة التصوف في المشرق الإسلامي
- التصوّف منشؤه ومصطلحاته.
- مدارس التصوف في المشرق الإسلامي: النشأة والتطور.
2ـ ظهور التصوف ببلاد المغرب والأندلس.
- مصادر دراسة التصوف في الغرب الإسلامي.
- المرحلة الزهدية في الغرب الإسلامي.
- عوامل وظروف نشأة التيار الصوفي في الغرب الإسلامي
- أعلام التصوف في الغرب الإسلامي.
3- مراحل تطور التصوف في المغرب والأندلس.
- مكانة التيار الصوفي لدى السلطة والعامة.
- التيارات الصّوفيّة السائدة في الغرب الإسلامي
- علاقة المتصوفة بفقهاء العصر.
4- إسهامات المتصوفة:
- الحياة السياسية
- الحياة الاجتماعية
- الحياة الدينية
- الحياة الثقافية
5- الطريقة الصوفية: التشكل والأدوار.
- خطاب الكرامة في النص الصوفي.
- معلم: Abdeldjalil Mellakh