يهدف هذا المقياس إلى توضيح المفاهيم الأساسية للتسويق الالكتروني، وكذلك معرفة أثر استخدام التقنيات الرقمية على النشاط التسويقي، حيث أدت الوسائل الالكترونية إلى إعادة هندسة الأنشطة الرئيسية للتسويق، كما تم التطرق إلى تعريفات مختلفة حول التسويق الالكتروني، وكذلك أهم المتطلبات والشروط الواجب توافرها لتطبيق التسويق الالكتروني من بينها "توفير البيئة التشريعية، البنية التحتية، نشر ثقافة استخدام التقنيات الرقمية في أوساط المجتمع، تدريب عمال وكوادر المؤسسات حول التحكم في التقنيات الرقمية، إضافة إلى وجود استراتيجية وطنية في تحويل المعاملات التقليدية إلى تعاملات الكترونية.."، كما يوضح هذا المقياس مفهوم التجارة الالكترونية وتطورها التاريخي، وأنواع التعاملات التجارية الالكترونية"، كما تم توضيح أيضا أوجه الاختلاف ما بين التسويق التقليدي والتسويق الالكتروني، إضافة إلى التركيز على طبيعة عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، كما أشرنا إلى مزايا وعيوب استخدام الوسائل الالكترونية في ميدان التسويق