يهدف هذا المقياس لتوضيح مضمون تسويق الخدمات المالية، فالخدمات المالية اليوم أصبحت تسوق وعبر اعتماد استراتيجيات تسويقية وتفاعلات معلوماتية عن الأسواق والمستهلكين والمتعاملين فيها، وما يتطلبه بالمقابل من اعتماد مزيج تسويقي مناسب يتوافق مع خصوصية الخدمة المالية المقدمة والسوق المستهدف، وعبر استقراء الطرف المعني بذلك وهو المستهلك سواء كان فرد أو منظمة.
من هنا تبرز أهمية موضوع تسويق الخدمات المالية في كونه يلامس العصب الحساس المؤثر في الحياة اليومية لمنظمات الأعمال أو الأفراد، والمؤشر في تحقيق النجاح الاقتصادي وديمومة النمو والتقدم والانتفاع المباشر من قيمة الخدمة المقدمة وبما يحقق الفائدة المرجوة من ذلك.

الفكرة الأساسية عن موضوع تسويق الخدمات المالية هي عبارة عن "عملية الربط بين إمكانيات المؤسسة المالية المتاحة ورغبات واحتياجات العملاء وذلك لتحقيق أهداف كلا الطرفين المؤسسة المالية والعملاء".

كما أن هذا المقياس يوضح العناصر الرئيسية للمفهوم التسويقي الحديث وتطبيقاتها في مجال المؤسسات المالية.

إن معظم أدبيات تسويق الخدمات المالية تتغاضى عن تقديم تعريف محدد لهذه الخدمات، وقد يكون وراء ذلك أسباب ومبررات عديدة نرى من أهمها ما يلي:

o      إن الخدمات المالية تخضع للقوانين والتشريعات المالية المعمول بها في كل دولة على حدا، والتي تتناسب مع بيئة الأعمال الخاصة بتلك الدولة؛

o      إن تعدد وتنوع المؤسسات التي تقوم بتقديم خدمات مالية (بنوك تجارية وإسلامية، شركات تأمين، شركات استثمار، مؤسسات المدخرات والقروض، قطاع البريد...الخ)، تجعل من الصعب وضع تعريف موحد وشامل للخدمة المالية؛

o      إن أي تعريف يجب أن يتضمن الأنشطة المتعددة والوظائف التي تقوم بها المؤسسات المالية، وهذا بدوره سيخرج التعريف عن الهدف المقصود من ورائه نظرا للنطاق الواسع والعدد الكبير من الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية؛

يتضح مما سبق أنه من غير المتوقع أن يكون هناك تعريف شامل أو موحد للخدمات المالية،