ملخص عام:

تسويق خدمات النقل يعتبر مقياسا أساسيا من المقاييس التي تدخل في إطار التكوين في مرحلة الماستر الأكاديمي لتخصص تسويق الخدمات باعتبار المقياس يتناول فرعا من فروع الخدمات التسويقية.

    فقطاع النقل يحتل مكانة متميزة في مختلف مجالات التنمية من خلال الخدمات التي يقدمها لباقي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية كما يعتبر النقل نشاطا خدميا ينتج عنه منفعة مكانية وزمنية.

   وتكمن أهمية تسويق خدمات النقل من حيث أهميته كحاجة إنسانية، مكانته المتميزة في مختلف مجالات التنمية، حيث يشهد تطورا كبيرا ونموا متسارعا في الطلب بما انعكس على مؤسساته بالشكل الذي جعل المنافسة بين هذه الأخيرة قوية وشديدة الأمر الذي أدى إلى تطبيق المفهوم التسويقي في مؤسسات خدمات النقل وباعتبار النقل خدمة فهو يعتمد بالضرورة على التسويق الخدمي وبالتالي أصبح التسويق الشغل الشاغل لكل مؤسسات خدمات النقل.

   وبذلك فهذا المقياس يعتبر استمرارا للمعارف التي اكتسبها الطالب في السداسي الثاني من خلال دراسة مقياس تسويق الخدمات حيث يتم ربط وإسقاط الأفكار المتحصل عليها عند التطرق لطبيعة خدمات النقل، أنواعها،جودتها والمزيج التسويقي لخدمات النقل.

   كما يسمح هذا المقياس للطالب بالوقوف على واقع تسويق خدمات النقل بصفة عامة وتطبيقاته في الميدان بصفة خاصة مع تحليل أهم القوانين التي تحكمه.

الفئة المستهدفة: سنة ثانية ماستر تسويق الخدمات.
الأهداف التعليمية:
  1. الإحاطة بكل المفاهيم المتعلقة بالخدمة، التسويق، والنقل؛
  2. التعرف على أهمية قطاع النقل؛
  3. فهم أهم خصائص خدمات النقل؛
  4.  تمكين الطالب من تمييز التطبيقات التسويقية التي يمكن استعمالها في مجال تقديم خدمة النقل على اختلاف أنواعها؛
  5. معرفة تطور خدمات النقل عبر التاريخ ووفق كل المجالات؛
  6. التمييز بين مختلف وسائل ووسائط النقل؛
  7. تحديد مزايا وعيوب كل نوع؛
  8. الحكم على جودة خدمات النقل من خلال المعايير المعتمدة دوليا.