عزيزي الطالب، لا تزال أهمية التسويق في منظمات الأعمال آخذة
في الازدياد باستمرار وخاصة في اتساع النطاق الجغرافي الذي تعمل فيه من جهة
وللتطور العلمي والفني والإداري في كافة المجالات من جهة أخرى، مما انعكس على قدرة
المنظمات وكفاءتها في إشباع الحاجات الإنسانية، فقد أصبح التسويق يمثل جانبا
رئيسيا في التوفيق بين حاجات المجتمعات الإنسانية والقدرات الإنتاجية للمنظمات
لإشباع تلك الحاجات، ما أوجب على إدارة التسويق القيام بنشاطاتها اللازمة لتنظيم
وإدارة هذه الرابطة بما ينسجم مع الأهداف التنظيمية للمنشأة، مما دعا رجال الأعمال
الاهتمام بها وعدم اقتصار هذه الوظيفة على أعمال البيع بل أصبحت تمثل مجهودا ينطوي
على تسهيل تدفق السلع والخدمات من مكان إنتاجها إلى مكان استهلاكها بما يتلاءم مع
ميول المستهلكين وقدرتهم على الشراء.
جاءت هذه الدروس، لتضع مرجعا موحدا في مادة التسويق وفقا للمناهج الجديدة، موجهة لطلبة السنة الثانية علوم
تجارية،.
تحتوي هذه الدروس على تسعة محاورـ تتناول مدخل مفاهيمي للتسويق، البيئة التسويقة، تجزئة الأسواق، سياسة المنتج، سياسة التسعير، سياسة الترويج، سياسة التوزيع.
والله الموفق
- Teacher: Chenini hocine