مادة: اقتصاديات وسائل الإعلام

أهداف المادة: تهدف المادة إلى التعرف على خصوصية الإنتاج الإعلامي والاستثمار في مؤسساته.

المحاور الكبرى للمادة:

1-  مقدمة نظرية تاريخية حول المادة الإعلامية وعلاقتها بالاقتصاد

2-  خصوصية الإنتاج الإعلامي (إنتاج فكري، مادي وسريع الاستهلاك...).

3-  الاستثمارات في المؤسسات الإعلامية (الملكية العمومية، الخاصة، ظاهرة التمركز..).

4-  تنظيم الإنتاج الإعلامي(التحرير التقني، المادي في الصحافة المكتوبة، السمعي البصري، الإلكتروني).

5-  نفقات الإنتاج في المؤسسات الإعلامية: الصحافيون، المواد الأولية، التوزيع، الصيانة.

6-   مداخيل الإنتاج: المبيعات، الإشهار، الاشتراكات...

7-   الاقتصاد المعرفي (الرقمي) والعمل الإعلامي.

8-   مشكلات المؤسسات الإعلامية: السياسية، القانونية، المالية، الأخلاقية...

 

قائمة المراجع:

                         I.   باللغة العربية:

1.     إبراهيم أحمد إبراهيم، اقتصاديات صناعة الصحافة، ط1، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 2009.

2.     أحمد النبهاني عطشان، الجبوري عبودي نعمة علي، اقتصاديات الاعلام، ط 1، العراق، دار الرياحين للنشر والتوزيع، 2016 .

3.     أحمد بن مرسلي، اقتصاديات الصحافة المكتوبة، ط 1، الجزائر، الورسم للنشر و التوزيع، 2014.

4.     تواتي نور الدين، الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية في الجزائر، ط2، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، الجزائر، 2009.

5.     جيليان دويل، ترجمة: محمد عبد الحميد، اقتصاديات وسائل الإعلام، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2015.

6.     زيد بن محمد الرّماني، اقتصاد الإعلام: أسرار وأخبار، ط1، مكتبة الرشد ناشرون، اللملكة العربية السعودية، 2005.

7.     سلام منعم زامل، اقتصاديات وسائل الإعلام، ط1، نور للتوزيع، 2017.

8.     سهام الشجيري، اقتصاديات الاعلام، ط 1، لبنان، الامارات، دار الكتاب الجامعي، 2014.

9.     عاشور فني، اقتصاديات وسائل الإعلام: المرئية المسموعة، اتحاد إذاعات الدول العربية، تونس، 2012.

10.    عبد الله إبراهيم المسلمي، إدارة المؤسسات الصحفية، ط 2، القاهرة، دار الفكر العربي، 2007 .

11.    محمد سيد محمد، اقتصاديات الاعلام: المؤسسة الصحفية، دار الفكر العربي، القاهرة، د.س.ن.

12.    محمود علم الدين، أميرة العباسي، إدارة الصحف واقتصادياتها، القاهرة، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، 2001.

13.  مصطفى يوسف كافي، اقتصاديات صناعة الإعلام، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان(الأردن)، 2015.

                     II.   باللغة الأجنبية:

1.       Coutinet N., Moreau F., Peltier S. (2002), Les grands groupes des industries culturelles. Fusions, acquisitions, alliance : les stratégies des années 1980-2000, rapport pour le ministère de la Culture.

2.       - Julien Lecomte : Médias & informations, DeBoeck ; 2014.

3.       - Nadine Toussaint-Desmoulins : l’économie des médias, Paris, PUF, 2008.

4.       - Sahar Ali :  Projet de collecte de données statistiques sur les marchés cinématographiques et audiovisuels dans 9 pays méditerranéens. Monographies nationales : 6. ALGÉRIE…25

5.       AHCENE DJABALLAH, belkacem, Economie de la presse et des medias, opu, alger, 2014.

TREMBLAY Gaëtan, Les industries de la culture et de la communication au Québec et au canada, p.u.1990.