تهدف هذه المحاضرة الى التعريف بأساسيات ومبادئ علم التسويق كمدخل مفاهيمي تأصيلي للمقياس ومعرفة مراحل تطور الفكر التسويقي. و قد اتاحت دراسة مقياس مبادئ التسيير واقتصاد المؤسسة للطلبة إمكانية التمييز بين مختلف وظائف المؤسسة والتعرف على محيطها وبيئتها الداخلية والخارجية، ومن أهم الوظائف التي تم تناولها التسويق الذي يعتبر وظيفة أساسية وحيوية للمؤسسة .

 وفي هذه المحاضرة سيتم التطرق بصفة أدق ألى ميادين علم التسويق حيث يتم تبيان ماهية التسويق وتطور مفهومه من خلال مقارنة أهم الأدبيات الاصطلاحية المرتبطة به ، ومن خلال تتبع كرونولوجي لتطور الفكر التسويقي عبر مراحله المتسلسلة  التي شكلت ملامح علم التسويق من: التوجه الانتاجي الى التوجه البيعي فالسلعي وصولا الى التوجه التسويقي الذي بدأت من خلاله تتبلور وتتأسس كينونة مستقلة لهذا العلم الى التوجه الاجتماعي الداعي الى أنسنة الفعل التسويقي.

ومحاولة التعريف بأهميته البالغة للمؤسسة للتعرف على حاجات ورغبات زبائنها لضمان ديمومتها في ظل بيئة تنافسية ديناميكية وذلك بالتعرف على أهم الاستراتيجيات الكفيلة بذلك ، ومن خلال توظيفها للمزيج التسويقي الذي تعد عناصره التوليفة الأساسية للتسويق وكذا التعريف بالمزيج التسويقي الموسع المرتبط أساسا بالتسويق الخدمي وذلك لتمكين الطالب من الالمام بالمكونات الاساسية له ولتأهيله للتحكم فيها مع ضرورة صقل هذه المكتسبات النظرية بأمثلة ميدانية تساعده على التحكم الجيد في مبادئ التسويق